الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:46 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«الطريق» ترفع اسم محمد عبد الجليل من التعامل مع الداخلية والشؤون المعنوية للقوات المسلحة 42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

كيف تتعايش الأسر المصرية مع الأوضاع الاقتصادية الحالية؟

عملات مصرية
عملات مصرية

تُعاني الأُسرة المصرية هذه الأيام، من تراكم عدة التزامات في آن واحد، فموسم دخول المدارس وقُدوم فصل الشتاء باحتياجاته الضرورية من الملابس، مع مناسبة مولد النبي وارتفاع أسعار حلوى المولد، كل تلك الالتزامات العاجلة والتي يجب الوفاء بمُعظمها بشكل عاجل، تشكل ضغطا على عائل الأسرة وبالأخص في ظل تلك الأزمة الاقتصادية العالمية.

كيف بدأت الأزمة الاقتصادية

قال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن الأزمة الاقتصادية طالت العالم كله، خاصة بعد الركود الكبير التي سببته أزمة جائحة كورونا، وما تبعتها من أزمات على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية، التي تسببت في مشكلة عالمية في توريدات القمح، وكذلك توريدات النفط وحجم إنتاجيته.

وأضاف "عبده"، أن انعكاسات تلك الأزمة على الاقتصاد المصري كبيرة، لأن مصر كانت تعتمد على توريدات القمح من روسيا وأوكرانيا، وكذلك النشاط السياحي المصري كان يعتمد على السياح الروس والأوكران بنسب تتجاوز الـ 30%.

وتابع خبير الاقتصاد، بأن رب الأسرة يضطر في ظل تلك التراكمات المالية التي يجب أن يلتزم بها، إلى العمل في وظيفتين أو ثلاثة لمجرد أن يسُد تلك الالتزامات، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية مثل أسعار الكهرباء والمياه والغاز.

وعن حلول التعامل مع تلك الأوضاع الاقتصادية

من جانبها، قالت الدكتورة ابتهاج مصطفى عبدالرحمن أستاذ النقود والبنوك بكلية التجارة جامعة القاهرة، إنه يجب أن يكون هناك منافذ استثمار آمنة للفرد حتى يستطيع التعامل مع الأوضاع الحالية.

وأضافت: الجمعيات الصغيرة التي كانت تنظمها الأسر بينها وبين بعضها، يجب أن تعود للازدهار لأنها حل سحري، للالتزامات المعروفة مسبقًا مثل دخول المدارس، وموسم الشتاء.

وطالبت بمحاولة الاستغناء عن الكماليات، وإيجاد بدائل مناسبة للمنتجات المرتفعة السعر، على سبيل المثال، لو أن الأسرة تملك أكثر من سيارة ينظم أفرادها أوقاتهم على أساس أن يعتمدوا جميعًا على سيارة واحدة.

وفي تقرير نشرته "بلومبرج"، أوضحت خلاله أن الجنيه المصري هبط لأدنى مستوياته خلال الأيام القليلة الماضية، ويأتي ذلك مع اقتراب حصول الحكومة المصرية على قرض صندوق النقد الدولي، ومن المتوقع حدوث انتعاشة مؤقتة للاقتصاد المصري، في حال تمت صفقة قرض الصندوق بنجاح، ويُعد قرض الصندوق إن تم بمثابة شهادة لإمكانية تعافي الاقتصاد المصري في المستقبل.

اقرأ أيضًا: ”منهم عائشة أم المؤمنين”.. أشهر خطباء العرب