الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:16 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لكل منطقة سعرها».. 3.2 مليار جنيه مبيعات حلوى المولد بالدول العربية

اسعار حلوى المولد
اسعار حلوى المولد

تزامنا مع احتفال المسلمين بمولد النبي الشريف، الذي يحل علينا هذا العام يوم السبت 8 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول، بدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم الاستعداد لاستقبال مولد النبي الشريف، إذ تختص تلك المناسبة ببعض العادات المميزة لها وعلى رأسها شراء حلاوة مولد النبي الشريف، وبحسب ما قال أستاذ الإدارة الحكومية عن تكلفة المبيعات لحلوى المولد لهذا العام وأكثر المحافظات استهلاكا.

3.2 مليار جنيه مبيعات حلوى المولد

في هذا الشأن، قال الدكتورحمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية وخبير استشاري البلديات الدولية، إن مبيعات حلوى المولد في مصر والسلع الغذائية والصناعية المتعلقة بـ احتفال المولد الشريف خلال هذه الأيام قد تببلغ 3.2 مليار جنيه، لافتا إلى أن من المتوقع استهلال 420 مليون جنيه في الدول العربية.

تابع"عرفة" في حديثه لـ«الطريق»، أن محافظات الوجة البحري هي الأكثر استهلاكا للسلع الغذائية المتعلقة بمولد النبوي، كما تعد محافظات «الغربية، دمياط، الإسكندرية، الشرقية»، الأولي في الإدارات المحلية من حيث إنتاجية الحلوي، مشيرًا إلى أن محافظات الصعيد هي الأكثر انخفاظا من حيث الأنتاجية وبيع الحلوي.

أسعار عرائس المولد

وأوضح"عرفة "، أن الأمر في مصر ليس مقتصرا على شراء الحلوي بل يمتد إلى شراء العرائس التي يزداد الطلب عليها حيث تتراوح اسعارها ما بين 60 لـ400 جنيه، في المناطق الراقيه بمتوسط 230 جنيه للعروسة في المتوسط العام والعديد من الأسر تقوم بشراء اللحم وعمل الفته المصرية في هذه المناسبه والتي تكلف الأسرة بمتوسط عام 350 جنيه.

لكل منطقة سعرها

وأستكمل"عرفة": أن متوسط سعر كيلو الحلوي يتراوح ما بين 50 لـ60 جنيه في المناطق الشعبية، وهذا النوع يعد أقل درجة من خامات الحلويات أما الدرجة المتوسطة يصل سعر كيلو الحلوي من 100 لـ140جنيه للكيلو، أما فى المحلات الفاخرة يتراوح سعر الكيلو بين 170 لـ200 جنيه.

ما هو سبب ارتفاع اسعار حلوى المولد خلال هذا العام؟

ووأصل"عرفة"، أن 22 دولة عربية بها 420 مليون عربي يقومون في المتوسط العام بإلقاء 55% من استهلاكم الغذائي بصفة عامة في سلات المهملات؛ بسبب سوء الاستهلاك والاحتياج من الطعام خلال معظم المناسبات، مضيفا أن ارتفاع اسعار حلوى المولد خلال هذا العام نظرا لارتفاع مستلزمات الأنتاج من المواد الخام وتكلفة أجور العمالة وغيرها من رأس المال العامل، فضلا عن ارتفاع تكلفة الوقود وجشع بعض التجار.

اقرأ أيضا: «ساعة ونص حبس».. تفاصيل التعدي على مستشارة النيابة الإدارية بالمنيا.. والمديرة: «مبيهمنيش حد»