الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تهادي حلوى المولد حلال أم حرام؟ الإفتاء تحسم الجدل

حلوى المولد- BBC
حلوى المولد- BBC

زاد الاهتمام خلال الساعات الماضية بمعرفة حكم تهادي حلوى المولد النبوي الشريف، بعد انتشار فتاوى من مصادر مجهولة، تروج إلى أن التهادي بالحلوى حرام شرعا، وذلك دون الاستناد إلى سند ديني أو فتوى رسمية سواء من الأزهر أو دار الإفتاء.

حكم تهادي حلوى المولد النبوي

ويوضح موقع «الطريق» في هذه السطور حكم تهادي حلوى المولد النبوي الشريف، بالتزامن مع قرب احتفال المسلمين بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من خلال إحياء سنته وتجديد العهد مع الله عز وجل.

وتعليقا على ذلك ،قالت دار الإفتاء المصرية، إنه من المقرر أن يحل موعد المولد النبوي الشريف يوم 8 من شهر أكتوبر المقبل.

سُنةً حسنة

وأضافت دار الإفتاء في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، «إن تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس سُنةً حسنة، موضحة أن التهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادوْا تَحَابوْا».

لم يَقُمْ دليلٌ على المنع

وتابعت: «إنه لم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخُرى؛ كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه».

اقرأ أيضًا: عاجل.. الرئيس السيسي: حجم القطاع الخاص في مصر يصل لـ75%

وأردفت: «فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا؛ لأنَّ «للوسائل أحكام المقاصد».

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أكدت أنّ المولد النبوي الشريف سيوافق هذا العام السبت 12 ربيع الأول 1444هـ- 8 أكتوبر 2022م، داعية المسلمين إلى الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم من خلال إحياء سنته وتجديد العهد مع الله عز وجل، والإكثار من الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام المباركة.

اقرأ أيضًا: «لا يوجد شيء نخفيه».. تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات هيئة الاستثمار

موضوعات متعلقة