الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:52 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”من حلوى المولد رسمت المسجد النبوي”.. إسراء حسنين تستخدم الأكل لإبراز موهبتها في الرسم

رسم ة المسجد النبوي من حلوى المولد لإسراء حسنين
رسم ة المسجد النبوي من حلوى المولد لإسراء حسنين

موهبة فنية فريدة من نوعها منذ طفولتها وحتى الاَن لتستمر معها حتى سن الـ 26 عامًا، تُحب الرسم مُنذ طفولتها واعتادت على استخدام أي شيء في رسمها سواء الرسم بخامات الطعام أو المشروبات مثل القهوة والبيبسي أو خرز العقود أو حتى الرسم بالألوان العادية، لتحولها إلى أعمال فنية ولوحات تُعبر بها عن هواية فريدة لها بطابع مختلف.

استطاعت إسراء حسنين عبد الهادي خريجة كلية التربية علم نفس، أن تبتكر فنًا جديدًا على حد وصفها، من خلال الاختلاف والتميز والرسم بمختلف الأدوات والمأكولات، ورسمها شخصيات شهيرة مثل لاعبي كرة القدم.

وفى حوارها مع جريدة "الطريق"، قالت إسراء حسنين، "لدي موهبة الرسم من صغري وموهبة إعادة تدوير كل شيء واستخدامه في رسوماتي، وكنت استخدام المنتجات وبواقي الطعام مثل أطباق الفل وإعادة تدويرها على شكل براويز، وإعادة تدوير زجاجات الدواء على شكل "فازات".

وأضافت: "بدأت أطور من رسمي على مدار السنين، وفي كل مرحلة دراسية كان مدرسين الرسم يلاحظون موهبتي ويساعدوني على تطويرها، وفي المرحلة الإعدادية، قدرت أرسم صور الكارتون، وفي الثانوي، ساعدتني المدرسة في تعلم الزخرفة وتشكيل عجينة السيراميك، وبعدها اعتمدت على تطوير نفسي حتى المرحلة الجامعية.

وبالحديث عن أكثر أنواع الرسوم التي تقوم بها خلال الفترة الأخيرة، أوضحت إسراء أن الرسم بالرصاص والرسم بالقهوة هو أكثر أنواع الرسم التي تتمنى أن تتقنه وتُجيده، لافتًة إلى أن أصعب نوع رسم تتمني أن تتعلمه، هو رسم الأشخاص والتمكن فيه.

بداية إسراء حسنين فى الرسم ببواقي الطعام

بالنسبة للرسم بالأكل بدأت فيه منذ الطفولة، وكنت أرسم ببواقي الأكل أو أذوق الطبق قبل تناول الطعام، حتى ظهرت موهبة الرسم بالأكل والرسم بالقهوة، وبعد جائحة الكورونا اتجهت للتصوير وفكرت في عمل رسومات مبتكرة، ورسمت موتوسيكل بفشار، ووجه شخص بـ "أرز" وكرة أرضية على بسكوته أوريو، وكاميرا بـ "لبن بودر"، وولد وبنت نازلين من قمر بـ "البهارات"، وكنت لا أفكر في الاستمرار في المجال، حتى رسمت أبراج بالقهوة، ونالت إعجاب الكثير، ومن هنا بدأت أولى خطواتي في الرسم بالأكل أيًا كان نوعه، وفي البداية واجهت صعوبات ومع الوقت أتقنته.

إسراء حسنين ورسمة أبطال الأولمبياد

اقرأ ايضًا: 10 معلومات عن نايل نصار زوج ابنة بيل جيتس.. ”منوفي” الأصل

قالت إسراء، إن أكثر الرسومات التي بذلت بها مجهودًا ووقتًا رسمة أبطال الأولمبياد، حيث أخذت منها أربعة أيام، وكانت تحدي بالنسبة لها، إذ قامت برسم 6 أشخاص، ونشرت رسمتها البطلة فريال أشرف على البيدج الخاص بها.

وتأتي بعد رسمة أبطال الأولمبياد، رسمة الموناليزا لأنها حاولت تدريج اللون أكثر من درجة، واستغرقت منها يومين، ونالت إعجاب الكثيرين ومن بينهم بيدج "Nescafe".

وبالنسبة لصعوبة الرسومات أشارت إسراء إلى أنها تتوقف على عدة عوامل من بينها الحالة النفسية الخاصة بها وقت رسمها مثل هذه الرسومات والخامات التي تستخدمها.

وبالنسبة لدمج دراستها لعلم النفس مع الفن الذي تقوم به، أوضحت أنها تفكر في ذلك، وهى محاولة تجسيد نظرة عن حياة بيعيشها شخص ما سواء اكتئاب وحزن كانت أو سعادة بتمنى تعجب الناس.

رسمة مولد النبي باستخدام حلوى المولد

واختتمت إسراء، أن اَخر عمل لها كان بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف، حيث استخدمت عدة خامات، لرسم صورة للمسجد النبوي فى وضع الليل مع وجود إنارة، وأن هذه الرسمة استغرقت منها الكثير من الوقت، خاصة مرحلة البحث عن الخامات، حتى قررت استخدام "دست الفضي" والدست الذهبي"، ولم تكن تتوقع أن تخرج الرسمة بهذا الشكل.

إسراء حسنين: "نفسي شغلي يوصل للعالم"

وأكدت إسراء أنها تتمني أن ينتشر عملها وفنها ويصل إلى العالم، وأن وأن يصبح مصدر رزق لها، بالإضافة إلى أمنيتها بافتتاح ورش تعليم وتشارك علمها مع غيرها، وافتتاح معارض لها تساعدها على تنمية السياحة.