الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذيرات من ”لعبة الموت”.. تحدي الشريط اللاصق على ”تيك توك” يثير الجدل

تحدي الشريط اللاصق_أرشيفية
تحدي الشريط اللاصق_أرشيفية

جدل واسع النطاق أثاره تحدي الشريط اللاصق خلال الساعات الماضية على التيك توك بدعوى أنه يساعد في محاربة الشيخوخة، ويحسن المظهر الخارجي، ويساعد على رؤية أحلام سعيدة في المنام.

تقوم فكرة تحدي الشريط اللاصق بوضع لاصق على الفم طوال فترة النوم والتنفس من خلال الأنف فقط، الأمر الذي روج له الكثيرون عبر تيك توك وانتشر التحدي خلال الساعات الماضية بين كافة المستخدمين.

ونصح أخصائي اضطرابات النوم والأستاذ المساعد في الطب السريري بكلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، راج داسجوبتا، بالامتناع عن ممارسة هذا التحدي، وخصوصا لمن يعاني انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
وأشار داسجوبتا إلى أنه ليس كل من يعاني من انقطاع التنفس الانسدادي يعرف ذلك، كما يتوقف الأشخاص المصابون باضطراب النوم عن التنفس بشكل متكرر أثناء الليل، وهناك أكثر من مليار بالغ في جميع أنحاء العالم تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عاما من المحتمل أن يكونوا مصابين بهذه الحالة.

وروّج المشاركون للتحدي بأن لصق الفم يساعد على رؤية أحلام سعيدة، كما قال آخرون إن ذلك يساهم في مكافحة الشيخوخة، ويحسّن المظهر والشكل الخارجي، وفقا لما نقلت شبكة "يو بي آي" للأنباء.

ويقول أطباء، إن اقتصار التنفس على الأنف أو الفم لوحدهما، يسبب العطش وجفاف الفم وينتج عنه رائحة كريهة في الصباح.

ووفقا لتصريحات داسجوبتا، فإن إغلاق الفم بشريط لاصق لا يساعد بأي شكل من الأشكال على النوم على نحو أفضل، ناصحًا بعدم خوض تحدي "التيك توك"، وخصوصا بالنسبة لمن يعانون مشكلات في النوم لا يعرفون سببها على وجه الدقة.

اقرأ أيضاً:السرطان ابحث عن الفرص التجارية والدلو انتبه لخطتك.. توقعات الأبراج اليوم 27 أكتوبر 2022

موضوعات متعلقة