الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ البنك المركزي يبحث تنسيق الجهود بين الدول العربية لمواجهة التحديات

مشاركة محافظ البنك المركزى فى الاجتماعات - بيان البنك
مشاركة محافظ البنك المركزى فى الاجتماعات - بيان البنك

بحث حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، مع الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس الإدارة لصندوق النقد العربي، سبل تنسيق الجهود بين السلطات النقدية في الدول العربية لمواجهة المتغيرات والتحديات المستحدثة.


وأوضح المركزي في بيان، أن الاجتماع تناول أيضا بحث آليات دعم صندوق النقد العربي لتعزيز تلك الجهود وضمان تحقيق ما تهدف إليه، وبما يعود بالنفع والخير لجميع شعوب المنطقة العربية.
وجاء ذلك الإجتماع على هامش مشاركة محافظ البنك المركزي المصري، في اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي عُقد يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 برعاية خادم الحرمين الشريفين، بمدينة جدة في السعودية.


وتأتي مشاركة حسن عبد الله في اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ممثلا لمصر بصفته محافظ مصر لدى صندوق النقد العربي، واستجابةً للدعوة الموجهة له من المدير العام رئيس مجلس الإدارة لصندوق النقد العربي.

بحث تداعيات الموجة التضخمية العالمية على السياسة النقدية


وأشار المركزي، إلى أن الاجتماع تناول العديد من الموضوعات الهامة والمدرجة على جدول الأعمال، والتي من أبرزها الموجة التضخمية العالمية وتداعياتها على السياسة النقدية في الدول العربية، ومخاطر تداعيات تغيرات المناخ على القطاع المالي والخدمات المصرفية وتحديات التحول نحو التمويل الأخضر، فضلًا عن مناقشة متطلبات وتحديات إعادة بناء هوامش رأس المال والسيولة لدى القطاع المصرفي بعد رفع حزم الدعم.

واطلع محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على تقارير اللجان الفنية وفرق العمل المنبثقة عن مجلس المحافظين، والتي منها اللجنة العربية للرقابة المصرفية، واللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، واللجنة العربية للمعلومات الائتمانية، وفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، وفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع


كما استعرضوا تقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2022، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2022، وكذلك الخطاب العربي الموحد لعام 2022 المزمع تقديمه أمام الاجتماعات السنوية المشتركة لمجلسي محافظي صندوق النقد والبنك الدوليين.

موضوعات متعلقة