الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير استراتيجي: زيارة الرئيس السيسي لقطر مهمة وتؤكد وحدة الأهداف.. خاص

اللواء أركان حرب محمد الشهاوى-مستشار كلية القادة والأركان-المصدر القناة الاولي المصرية
اللواء أركان حرب محمد الشهاوى-مستشار كلية القادة والأركان-المصدر القناة الاولي المصرية

قال اللواء أركان حرب محمد الشهاوى، خبير استراتيجي، مستشار كلية القادة والأركان، إن زيارة الرئيس السيسي لدولة قطر مهمة على كل الأصعدة سياسيا واقتصاديًا واجتماعيًا.

ويأتي ذلك في إطار العلاقات الطيبة المتنامية بين مصر وقطر؛ تأكيدًا على الحرص المتبادل والإرادة المشتركة لدى قيادتي الدولتين على تطوير تلك العلاقات وتعزيزها والارتقاء بها نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات.

القمة العربية بالجزائر

وأضاف الشهاوي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة من حيث توقيتها،إذ تأتي قبل انطلاق القمة العربية بالجزائر خلال نوفمبر المقبل، وأيضًا أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتتزامن أيضا مع العديد من التطورات الدولية والإقليمية فيما يتعلق بالأوضاع والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط وأيضًا نتائج العملية العسكرية الروسية- الأوكرانية وتأثيرها في مجال الطاقة ومجال الحبوب وهو ما يتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين لتحقيق آمال الشعبين المصري والقطري وتحقيق الأمن القومي العربي وتحقيق وحدة الصف العربي والاستقرار في المنطقة ومواجهة كافة التحديات والمخاطر.

العلاقات الثنائية بين القاهرة والدوحة

وأشار مستشار كلية القادة والأركان، إلى أن الزيارة تعتبر نقطة هامة في مسار العلاقات الثنائية بين القاهرة والدوحة وتؤكد على وحدة الأهداف والمصير المشترك وستتواجد هناك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تشمل جميع القطاعات السياسية الاقتصادية والتجارية والعمالية، وحماية الاستثمارات المتبادلة والنقل الجوي والشباب والرياضة والتعليم والبحث العلمي والتعاون الثقافي والأثري فضلا عن التعاون في قطاعات الصناعات الكيميائية والبتروكيماويات والخدمات اللوجستية والسياحة والزراعة.

اقرأ أيضًا: عاجل… الرئيس السيسي وأمير قطر يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين

تطوير العلاقات بين البلدين

وتابع اللواء محمد الشهاوي، أن العلاقات المصرية القطرية شهدت مؤخرًا عدة لقاءات متبادلة بين البلدين، حيث زار الشيخ تميم بن حمد بن خليفة أمير دولة قطر، مصر في يونيو الماضي، وتناولت المباحثات تطوير العلاقات في المجالات المختلفة خاصة في مجالات الطاقة والدفاع والاستثمار والثقافة والرياضة.

وكما تم في 29 مارس الماضي عقد اجتماع بين الدكتور مصطفى مدبولي والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري كل ذلك في إطار وتطوير العلاقات وزيادة التعاون بين البلدين في كافة المجالات.