الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:19 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لونها أزرق وطعمها مسكر».. الفرق بين لحم الحمير واللحوم البلدي

الفرق بين لحم الحمير باقي لحوم الأضاحي
الفرق بين لحم الحمير باقي لحوم الأضاحي

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، لتعم الفرحة بالشعائر الدينية وسنة ذبح الأضاحي، وسط أجواء من البهجة التي ينتظرها الجميع كل عام، ومن المعروف أن هناك الكثيرين من الأشخاص في عيد الأضحى ليس لديهم القدرة المادية على ذبح الأضاحي، لذا يلجأ البعض إلى شراء اللحوم من الجزارين.

ولكن هناك أزمة الغش في اللحوم التي يتعرض لها الكثير، ويتم منحهم لحم الحمير بدل من لحوم الأضاحي وهذا ظهر في عدد من قضايا الغش التجاري.

الفرق بين لحم الحمير واللحوم الأخرى

ولوضع نقطة فاصلة في ذلك الأمر، أوضحت الدكتورة مها عبد العزيز، استشاري الطب البيطري، الفرق بين لحم الحمير وباقي لحوم الأضاحي، إذ إن لحم الحمير يكون مائل للون الأزرق، أما لحم الأضاحي الأخرى يكون أحمر اللون.

وتابعت عبد العزيز لـ"الطريق"، أن سورية لحم الحمير تتكون من بقع صفراء ورائحة كريهة على عكس لحم الحيوانات الأخرى، أما بشأن مذاقه يكون مائل للسكريات أكثر.

وأشارت استشاري الطب البيطري، أن دهون لحم الحمير لا تكون جيلاتينية هشة لا تخضع التجمد نهائيًا، ناصحة المواطنين بضرورة التعامل مع الجزارين أصحاب الثقة ومتبعين الإجراءات الوقائية اللازمة.

مواقيت ذبح الأضحية

وكانت كشفت دار الإفتاء المصرية أفضل الأوقات للذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

كتبت الإفتاء، على موقعها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "يدخل وقت ذبح الأضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى، ومُضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، لا فرق في ذلك بين أهل الحضر والبوادي، وهذا قول الشافعية والحنابلة، وبه قال ابن المنذر وداود الظاهري والطبرى، وهو المفتى به".

وأضافت الإفتاء: "ينتهي وقت الذبح بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، أي أن أيام النحر أربعة: يوم العيد وثلاث أيام بعده، وهو قول الشافعية".

اقرأ أيضًا.. مع اقتراب عيد الأضحى 2023.. ما العقوبة القانونية للذبح في الشارع؟