الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اعتراف صاحب محلات السمين..

مفتش بيطري: «جميع محلات السمين مشبوهة.. بيغسلوا ممبار الحمار بالكلور لإزالة الرائحة»

صاحب محل السمين -سوشيال
صاحب محل السمين -سوشيال

«مبنرميش بواقي الحمير.. والكبدة لحم كلاب صرف».. هكذا وصف صاحب محلات «بحة للسمين» حقيقية ما يقدموا محلات المسامط إلى المواطنين، مؤكدا أن أحشاء العجل يتراوح سعرها من 80 إلى 90 جنيها، لذلك الممبار والسمين مصدره حمير.

محلات المسامط مشبوها

تعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد يوسف مفتش أول بالرقابة والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري سابقا، إن محلات السمين والمسامط جميعها مشبوهة وهي في الأصل منتهية الصلاحية ولا يجوز أكلها.

وأضاف «يوسف» في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن أحشاء الحيوان تحتاج وقت كبير بعد وصولها وتخزينها وعندما يأتي وقت التنظيف تكون غير صالحة "باظت أصلا"، موضحا أنهم يغسلون السمين أكثر من مرة لضياع رائحة العفن وطبخها وتقديمها للمواطنين.

يستخدمون حيل وألعيب

وتابع «يوسف»: "اللي بيجبب حاجات بايظة ممكن يعمل أي حاجة مثل استخدام أحشاء الحمير"، موضحا أن أحشاء الحمير والذي منه الممبار والسمين والفشة لديها رائحة غير مقبولة مثل الأسطبل ولكنهم يستخدمون حيل وألعيب خطيرة لإزالة الرائحة الكريهة من الحمار.

يغسلون أحشاء الحمار بالكلور

وأوضح «يوسف»، أنهم يغسلون ممبار الحمار وأحشاءه بالكلور أو شبه وصابون حتى يزيل الرائحة لإبعاد الشبهات عنه، مشيرا إلى أن يتم تعليقها أمام الناس بعد حشيه وتسويته قائلا: "بعد تسويتها بيرمي الشوربة اللي سلقها فيها كذا مرة ويسلقها مرة أخرى والمرة الثالثة يعملها شوربة للناس".

وأكد «يوسف» أن الناس تعتقد أن الممبار الذي يعلقه صاحب المحل أمامهم نوع من الدعاية لاستقطاب الجميع إليه ولكن لا يعلمون أنه من الحمار، أو شيئا مجهول المصدر وليس من العجل، مثمنا أن جميع المسامط مشبوهة بدون شك قائلا: "عادي لما يقولوا بيستخدموا لحم حمير ما هم كانوا بيتسخدموا لحمة بايظة أصلا".

وأشار إلى أن ليس هناك كمية كبيرة من العجول في مصر خاصةً في هذه الظروف فكيف تأتي المسامط بكل هذا الكم من السمين والممبار قائلا: "معتقدتش أنهم استغنوا عن موضوع الحمير لأن اللحمة غالية أوي".

مسكنا محل في أكثر من 150طن

ولفت إلى أن هناك الكثير من المحاضر كانت بسبب محلات المسامط، موضحا أن كمية السمين مشبوهة وبالأطنان قائلا: "إحنا مسكنا محل في أكثر من 150 طن"، موضحا أنه شاهد فيديو صاحب المحل وحديثه صحيح قائلا: "صاحب المحل بيعترف وأدرى مننا".

تشديد الرقابة على محلات المسامط

وطالب بتشديد الرقابة على محلات المسامط لأن من الصعب اكتشاف السمين إذا كان من الحمار أم لا بعد التسوية، موضحا أن التفتيش لا يقتصر على المؤكولات التي تم تسويتها ولكنها تبحث داخل المحل عن مصدر لهذه الحمير.