الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حظر تطبيق «تيك توك» يثير الجدل في كثير من الدول.. ماذا قالت الحكومات؟

تيك توك-ياندكس
تيك توك-ياندكس

أعلنت السلطات الكندية حظر استخدام تطبيق تيك توك لجميع أجهزتها الحكومية، كونه يهدد الخصوصية والأمن، وبذات التوقيت من المزمع أن يخطو البيت الأبيض على نفس الخطى لحذف التطبيق.

الحكومة تمنع وصول الحكومة الصينية لبيانات

صرح جاستن ترودو، رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، بأن الحكومة تبذل قصارى جهدها، للحفاظ على آمان وسلامة المواطنين في كندا عبر وسائل الإنترنت، موضحة أن الإجراء، التي نفذت بشأن واقف تطبيق "تيك توك"، لأنه يشكل خطرًا على الكنديين، لذلك تكون من أول الخطوات، ومشددا على أن القرار أصبح قابل للتنفيذ، بالإضافة إلى أنه يمنع العاملين الفيدراليين من تحميل هذا التطبيق في المستقبل.

وشددت الجهات الأوروبية، على ضرورة حذف تطبيق "تيك توك"، مشيرًا إلى أنها خطوة مهمة لحماية الأمن السيبراني، وجاء في تصريح: "يجب حماية البيانات، الخاصة بالمفوضية الأوروبية، وأيضا زيادة الآمن الإلكتروني، لهذا الأمر حرص مجلس إدارتها حظر تيك توك على الأجهزة المسجلة في خدمات الأجهزة التابعة للمفوضية".

أثار مسح التطبيق الجدل بين المواطنين، وشعرهم بخيبة، ولكن جاء القرار بالتحرك في كندا لحظر هذا التطبيق فقط، خاصة بعدما تم حظر مماثل في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

قال تطبيق "تيك توك" في بيان بشبكة CNN، إنهم يشعرون بخيبة آمال كبيرة، لأنهم يرون مؤسسات حكومية أخرى تحظر تيك توك عبر أجهزة العاملين بدون مداولات أو أدلة.

خوف المسؤولون في أمريكا من الصيين:

شعرت أيضا الجهات المسؤولة في أمريكا، ببعض المخاوف، بأن الحكومة الصينية تقوم بالضغط على شركة ByteDance الخاصة بتطبيق "تيك توك"، لتسليم البيانات، بعد أن جرى جمعها من المستخدمين، ومن المتوقع ينكن استخدامها في أغراض آخري ومنها استخبارية المعلومات المضللة.

اقرأ أيضا: أمور صادمة.. عالم يفجر مفاجأة عن هوية العالم الهولندي المتنبئ بحدوث