الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:50 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايوان: رصدنا 29 مقاتلة صينية و4 سفن حربية حول الجزيرة

قالت وزارة الدفاع التايوانية، إنه تم رصد 29 طائرة عسكرية و4 سفن حربية تابعة للصين حول الجزيرة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الخميس.

وبحسب بيان الوزارة، دخلت 21 طائرة من أصل 29، منطقة أعلنتها تايوان "منطقة تعريف الدفاع الجوي".

وفق البيان: "حلقت 17 مقاتلة من طراز "J-10" و 4 "J-16" إلى الجزء الجنوبي الغربي من المنطقة، كما تم رصد 4 سفن حربية حول الجزيرة".

وذكر أن الطائرات والسفن التي تم رصدها في أنحاء الجزيرة تم تعقبها بأجهزة تتبع إلكترونية وطائرات دورية وسفن وأنظمة صواريخ أرضية.

وذكرت الوزارة أمس، أن 25 طائرة عسكرية و3 سفن حربية تم رصدها في أنحاء متفرقة من الجزيرة.

يأتي ذلك بعد الجدل الذي أثارته تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، بأن تايوان ليست قضية الصين المحلية، وأن الصراع هناك سيؤثر على العالم بأسره.

وقال بلينكين في مقابلة مع مجلة "ذي أتلانتيك" بمناسبة ذكرى الحرب الأوكرانية، "إذا حدثت أزمة في تايوان بسبب العدوان الصيني، فإن العواقب على الاقتصاد العالمي والدول الأخرى ستكون كارثية".

وقال بلينكين، إن قضية تايوان ليست قضية سيادة محلية كما تدعو الصين، إنما تهم العالم بأسره، "هذه هي الرسالة التي تسمعها بكين بشكل متزايد".

من ناحية أخرى، ردت الصين على تصريحات بلينكين، وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماو نينغ تصريح بلينكين ووصفه بأنه "سخيف وغير مسؤولة".

وقال المتحدث ماو "لدينا رسالة واضحة للولايات المتحدة. توقفوا عن تكتيكات التقسيم، توقفوا عن خداع العالم بشأن تايوان، إذا استمرت الولايات المتحدة في موقفها، فسيكون الثمن باهظاً".

اقرأ أيضا: مكتب التحقيقات الفيدرالي: فيروس كورونا ربما تسرب من مختبر في الصين