الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأكيدًا لـ «الطريق».. المالية: نتوقع إصدار سندات «الباندا» بداية 2023-2024

نيفين منصور
نيفين منصور

قالت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنه من المتوقع إصدار سندات "الباندا" باليوان بالسوق الصينية في بداية العام المالي المقبل 2023-2024، وفقا لـ "CNBC" عربية.

ويأتي ذلك ليؤكد ما صرح به الدكتور محمد معيط وزير المالية لـ "الطريق" حول استهداف مصر طرح أول إصدار لسندات «الباندا» باليوان الصيني بالسوق الصينية، في حدود 500 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام المالي 2023.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

وأوضح معيط في تصريحات خاصة خلال نوفمبر الماضي، علي هامش حفل إطلاق جمعية رجال الأعمال المصريين الصينيين، أنه سيتم إصدار صكوك سيادية بداية العام الجاري "وهو ما حدث بالفعل"، حيث نجحت مصر فى طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ البلاد، بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعنى تغطية الاكتتاب بأكثر من 4 مرات.

وأوضح الوزير في بيان الأربعاء الماضي، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب علي السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من 70 نقطة، حيث تم خفض سعر العائد على الطرح بنحو 72.5 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11.675% ليغلق تسعير الإصدار عند 11%.

وأضاف معيط، أن هذا الإصدار شهد إقبالًا ملحوظًا وتقدم أكثر من 250 مستثمرًا بمختلف أسواق المال العالمية، بطلبات شراء، مشيرا إلي أن وزارة المالية نجحت في إنشاء برنامج دولي لإصدارات الصكوك السيادية لعدة سنوات مقبلة بقيمة 5 مليارات دولار، وقد تم تسجيله في بورصة لندن بتاريخ 14 فبراير 2023.

يذكر أن وزارة المالية، أعلنت في مارس الماضي، عن طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، بقيمة 60 مليار ين ياباني، تُعادل نحو 500 مليون دولار، لتكون الريادة لمصر بالشرق الأوسط في ذلك المجال، حيث أنها أول دولة تُصدر سندات دولية مقومة بالين الياباني في الأسواق اليابانية.

اقرأ أيضا.. سفير السويد يكشف لـ«الطريق» موعد انعقاد منتدى الأعمال المصري السويدي