الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير السويد يكشف لـ«الطريق» موعد انعقاد منتدى الأعمال المصري السويدي

هوكان ايمسجورد سفير السويد
هوكان ايمسجورد سفير السويد

كشف هوكان ايمسجورد سفير السويد في القاهرة، عن انعقاد منتدى أعمال مصري - سويدي في العاصمة السويدية "ستوكهولم" يوم 14 مارس المقبل، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وأوضح إيمسجورد في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه سيتم توقيع عددًا من اتفاقيات التعاون المشتركة ومذكرات التفاهم بين البلدين فى عدد من المجالات، بالإضافة إلى عقد مشاورات بين رجال الأعمال فى مصر والسويد.

بحث تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة

وأضاف سفير السويد في القاهرة، أنه سيتم إجراء مباحثات لتعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وكذلك إمكانية التعاون فى مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، بالإضافة إلي التعاون في مجال النقل.

وأشار إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة لتعزيز الشراكة الاستثمارية بين مجتمع الاعمال المصرى والسويدي، وأن المنتدى المقرر إقامته في ستوكهولم سيشهد استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصري، وأطر زيادة التعاون الاقتصادي.

سفير السويد: مصر الأولي في أفريقيا من حيث التبادل التجاري

ولفت إلى تطور العلاقات التجارية بين مصر والسويد بشكل ملحوظ، حيث تأتي في المرتبة الأولي في أفريقيا من حيث التبادل التجاري، كما تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2021 نحو 928 مليون دولار، كما أن الاستثمارات السويدية في مصر تبلغ 145 مليون دولار فى عدد 222 مشروعًا بالعديد من المجالات التي تتضمن"الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعة والتمويل والخدمات والانشاءات والزراعة والسياحة.

اقرأ أيضا: وزير التجارة يشارك في اجتماع اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بالأردن

وكان المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قد أعلن في نوفمبر الماضي، عن الإعداد لتنظيم منتدى أعمال مصرى سويدى مشترك لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص فى البلدين، موضحا أنه من المقرر أن يتم انعقاده خلال الربع الأول من 2023 وبمشاركة وفد كبير من رجال الأعمال المصريين.