الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:05 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. الرئيس الصيني في موسكو للقاء بوتين

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الصيني شي جين بينج في موسكو، يوم الاثنين، على أمل أن يحظى بدعم ضد الضغوط الغربية بشأن حربه في أوكرانيا، بينما من المتوقع أن يؤكد الرئيس الصيني على خطة الصين للعمل كصانع سلام بشأن الصراع.

سيكون الرئيس شي أول زعيم يصافح بوتين منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه يوم الجمعة، بسبب ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا منذ غزوها.

وقالت موسكو إن التهمة كانت من بين عدد من "العروض العدائية الواضحة" وقالت بكين إنها تعكس معايير مزدوجة.

صديق روسيا

تقدم روسيا رحلة الرئيس الصيني، وهي الأولى له منذ حصوله على فترة ولاية ثالثة غير مسبوقة هذا الشهر، كدليل على أن لديها صديقًا قويًا على استعداد للوقوف إلى جانبها ضد الغرب المعادي الذي تتهمه بمحاولة عزل موسكو وهزيمتها.

قال بوتين في مقال بصحيفة الشعب اليومية الصينية نُشر على موقع الكرملين على الإنترنت: "يمكننا أن نشعر بأن المشهد الجيوسياسي في العالم الخارجي يمر بتغيرات جذرية"، مضيفًا أنه كان يعلق آمالًا كبيرة على الزيارة من "صديقه القديم الجيد".

بالنسبة للرئيس شي، الزيارة هي حبل دبلوماسي مشدود.

أصدرت الصين اقتراحًا من 12 نقطة لحل الأزمة الأوكرانية، لكنها عززت في الوقت نفسه العلاقات مع موسكو.

رفضت الصين مرارًا الاتهامات الغربية بأنها تخطط لتسليح روسيا، لكنها تقول إنها تريد شراكة طاقة أوثق بعد تعزيز وارداتها من الفحم والغاز والنفط الروسي، في أعقاب غزو بوتين الشامل لأوكرانيا.

العقوبات الغربية على الطاقة الروسية تعني أن بكين وفرت مليارات الدولارات.

وصل شي إلى موسكو بعد ظهر يوم الاثنين، وكان من المقرر أن يجري محادثات "غير رسمية" مع بوتين، يلي ذلك مأدبة عشاء. ومن المقرر عقد المحادثات الرسمية يوم الثلاثاء.

وساطة صينية

كتب السيد شي في مقال نُشر في روسيا أن البلدين يلتزمان بمفهوم "الصداقة الأبدية والتعاون متبادل المنفعة" وأن اقتراح السلام الأوكراني الصيني، الذي صدر الشهر الماضي، يعكس وجهات النظر العالمية.

وكتب شي في صحيفة روسيسكايا غازيتا اليومية التي تصدرها الحكومة الروسية، وفقا لترجمة وكالة رويترز من الروسية: "المشاكل المعقدة ليس لها حلول بسيطة".

وتقول أوكرانيا وداعموها الغربيون إن أي وقف لإطلاق النار من شأنه أن يمنح بوتين الوقت لتعزيزه قبل الهجوم المضاد الأوكراني المخطط له.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لن يبحث التسويات السلمية إلا بعد مغادرة القوات الروسية الأراضي الأوكرانية.

لا يحتوي اقتراح الصين على حل ملموس لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ودمرت المدن وأجبرت الملايين على الفرار.

رحب بوتين بعرض الصين الوساطة وقال الكرملين إنه سيقدم للسيد شي "توضيحات" مفصلة لموقف روسيا، دون الخوض في التفاصيل.

وقع بوتين على شراكة "بلا حدود" مع الرئيس تشي العام الماضي قبل وقت قصير من إرساله عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا لإنهاء ما قال إنه تهديد لروسيا من تحركاتها تجاه الغرب.

تشير الولايات المتحدة إلى أن الصين رفضت إدانة روسيا ومنحتها شريان حياة اقتصاديًا.

إلى جانب زيادة شحنات النفط والفحم إلى الصين، قال بوتين إن روسيا تساعد في بناء مفاعلات للطاقة النووية هناك، وأن البلدين يعمِّقان التعاون في استكشاف الفضاء والتقنيات الجديدة.