السبت 2 مارس 2024 04:10 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بسبب تورطه المزعوم في عمليات اختطاف لأطفال من أوكرانيا.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة، إن بوتين "يُزعم أنه مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي".

وصدرت مذكرة توقيف بحق ماريا أليكسييفنا لفوفا بيلوفا، مفوضة حقوق الطفل في مكتب رئيس الاتحاد الروسي.

قالت المحكمة الجنائية الدولية إن الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك "أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان وجريمة النقل غير القانوني للسكان من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي، على سبيل التحيز". من بين ذلك الأطفال الأوكرانيين.

وذكر البيان أن كلا المشتبه بهما شاركا في جريمة نقل أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني إلى روسيا، وذكر أن بوتين يتحمل مسؤولية عدم منع الأشخاص الخاضعين لسيطرته من ارتكاب هذه الجريمة.

وجاء في البيان أن هناك شكوكاً كافية في أن بوتين ولفوفا بيلوفا ارتكبوا جرائم حرب بترحيل أطفال أوكرانيين، ولوحظ أن مذكرة التوقيف صدرت بناءً على طلب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتاريخ 22 فبراير 2023.