الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:09 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مغاربة يقضون ليلة ثانية في العراء وارتفاع ضحايا الزلزال لأكثر من 2000

الناجون ينامون في الشوارع بسبب زلزال المغرب
الناجون ينامون في الشوارع بسبب زلزال المغرب

احتشدت العائلات في مراكش في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بعد أن أمضت ليلتها الثانية في الشوارع بعدما تسبب الزلزال الأكثر دموية في المغرب منذ أكثر من نصف قرنا في مقتل العديد من الضحايا مما جعل الكثير يخشون أن منازلهم لم تعد آمنة للعودة إليها.

النوم في العراء

الناجون ينامون في العراء

خيمت حالة من عدم اليقين على الكثير في مراكش، على بعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقي مركز الزلزال، وأعربوا عن قلقهم من أن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2000 شخص ربما يكون قد ألحق أضرارا بمنازلهم أو أن هزة ارتدادية قد تدمرهم في الساعات أو الأيام المقبلة.

ولا يزال الجيران يبحثون عن ناجين مدفونين تحت الأنقاض وعلى المنحدرات، وتشققت المنازل المبنية من الطوب اللبن والحجر والخشب الخام وسقطت مآذن المساجد بسبب الزلزال الذي وقع في وقت متأخر من يوم الجمعة، كما تعرضت مدينة مراكش القديمة التاريخية لأضرار جسيمة.

أضرار زلزال المغرب

ضحايا زلزال المغرب

صرحت وزارة الداخلية في بيان أن عدد الضحايا تخطى 2012 شخصا وأصيب 2059 بينهم 1404 في حالة حرجة، وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن قوة الزلزال بلغت 6.8 درجات وكان مركزه على بعد نحو 72 كيلومترا جنوب غربي مراكش.

وفي قرية أمزميز القريبة من مركز الزلزال، واصل عمال الإنقاذ نبش الأنقاض بأيديهم العارية، وأدى البناء المتساقط إلى سد الشوارع الضيقة، وكانت الجثث مغطاة بالبطانيات بينما كان أقارب الضحايا يقفون على مقربة.

وشعر السكان بالهزات في مناطق بعيدة مثل هويلفا وخاين في جنوب إسبانيا، وصرحت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 ألف شخص تأثروا في مراكش والمناطق المحيطة بها.

الفرار من أجل المأوى

أظهرت لقطات التقطتها كاميرات الشوارع في مراكش اللحظة التي بدأت فيها الأرض تهتز، حيث نظر الرجال فجأة حولهم وقفزوا، بينما ركض آخرون للاحتماء في أحد الأزقة ثم فروا بعد أن تساقط الغبار والحطام حولهم.

وفي قلب المدينة القديمة، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، سقطت مئذنة مسجد في ساحة جامع الفنا، وقال أحد السكان إن بعض المنازل في المدينة القديمة المزدحمة انهارت واستخدم الناس أيديهم لإزالة الأنقاض أثناء انتظارهم المعدات الثقيلة.

زلزال المغرب

زلزال المغرب العزاء والمساعدات

أعلن الديوان الملكي المغربي، يوم السبت، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، سيتم خلالها تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد، وأضاف أن القوات المسلحة المغربية ستنشر فرق إنقاذ لتزويد المناطق المتضررة بمياه الشرب النظيفة والإمدادات الغذائية والخيام والبطانيات.

وكانت تركيا، التي شهدت زلزالا قويا في فبراير الماضي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، من بين الدول التي أعربت عن تضامنها وعرضت تقديم الدعم.

بينما أعلنت الجزائر، التي قطعت علاقاتها مع المغرب في عام 2021 بعد تصاعد التوترات بين البلدين والتي تركزت على نزاع الصحراء الغربية، أنها ستفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية الإنسانية والطبية.

زلزال المغرب الأقوى منذ عقود

وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، تم تسجيل الزلزال على عمق 18.5 كيلومترًا، وبلغت قوته 6.8 ريختر، ويعتبر هذا الزلزال الأكثر دموية في المغرب منذ عام 1960.

اقرأ أيضا: الهند تعزي في ضحايا زلزال المغرب وتعرض المساعدة