الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:03 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

زلزال المغرب يخلف 632 قتيلا وأضرار تلحق بالأسوار الحمراء

ناجون من زلزال المغرب
ناجون من زلزال المغرب

ارتفعت الخسائر في الأرواح جراء زلزال المغرب الذي ضرب مدينة مراكش فجر السبت، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، إلى 632 قتيلا، راحوا ضحية أكبر زلزال بتاريخ البلاد في القرن الماضي.

عدد وفيات زلزال المغرب

وأعلنت وزارة الداخلية أن عدد قتلى زلزال المغرب الذي شعر به السكان في العديد من مدن البلاد، ارتفع إلى 632 وعدد المصابين 329، وكانت الحصيلة الأولية تشير إلى 296 قتيلا، فيما بدأ عناصر الدفاع المدني على الفور في البحث عن ناجين بين أنقاض المباني.

وكان مركز زلزال المغرب الذي وقع على عمق 8 كيلومترات، في منطقة الحوز التابعة لمدينة مراكش، وأفادت التقارير أن أزيلال وأكادير ورزازات وشيشاوة كانوا من بين المدن التي حدثت فيها الوفيات.

زلزال مراكش يسبب دماراً

وبحسب وكالة أسوشييتد برس للأنباء، تضررت أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة المحيطة بمدينة مراكش القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وذكر موقع "اليوم 24" الإخباري، أن بعض المباني بمدينة مراكش انهارت خلال الزلزال.

وذكرت القناة الأولى للتلفزيون المغربي أن الزلزال خلف أضرارا في العديد من المدن، وقضى الناس الليل في الخارج بعد الزلزال خوفا من وقوع هزات ارتدادية، وعلى منصات التواصل الاجتماعي تم مشاركة صور تظهر الناس في الشوارع ليلا بعد الزلزال، كما تم تسجيل لحظات انهيار المباني، وأفيد أن جزءًا من أسوار مراكش التاريخية تضرر أيضًا في الزلزال.

زلزال المغرب الأكبر في تاريخ البلاد

وكتبت الصحف المحلية أن زلزال المغرب الذي وقع حوالي الساعة 23.10 بالتوقيت المحلي بالمغرب، وشعر به سكان مدن الدار البيضاء ومكناس وأكادير وفاس، والعاصمة الرباط.

وبينما أفادت معلومات أولية أن قوة زلزال المغرب بلغت 6.8 درجة، أعلن مركز رصد الزلازل الألماني أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات، وأعلن المعهد الوطني الجيوفيزيائي المغربي أن الزلزال الذي ضرب مراكش بقوة 7 درجات هو أكبر زلزال في تاريخ البلاد في القرن الماضي.

اقرأ أيضا: الهند تعزي في ضحايا زلزال المغرب وتعرض المساعدة