الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:19 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليلة بكي فيها أهالي «مراكش».. القصة الكاملة لزلزال المغرب

زالزال المغرب
زالزال المغرب

زالزال المغرب شهدته مدينة "مراكش"، والتي عاشت حالة من الرعب والخوف، وذلك حين وقعت هزة أرضية، مساء أمس الجمعة، بقوة 7 ريختر كتقدير أولي، وحسب بيانات المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، مما أدى إلى اهتزاز المباني في المدينــة سالف الذكر، ودفع السكان الذين إنتابهم حالة من الذعر والخوف، إلى الخروج إلى الشوارع.

أحصائيات مدي قوة زالزال المغرب بـ"مراكش"

في بيانًا له، كشفت "هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية"، ما توصلت إلية من مدي قوة زلزال المغرب، قائلة: "زلـــزال قويًا ضرب عدة أقاليم في "مراكش"، حيث أن قوته تصل إلى 6.8 درجة، تحديدًا وسط العاصمة المغربية، في ساعة متأخرة، "11 مساءً"، أمس الجمعة، مما أدى إلى اهتزاز وسقوط عددًا من المباني، وبالتالي تمكن عدد من السكان الخروج إلى الشوارع، متفادي سقوط المنازل عليهم.

اقرأ أيضًا: زلزال المغرب يخلف 300 قتيل

عمق زالزال المغرب من مدينة "مراكش"

تابعت: "أن مركز زلزال المغرب يقع على عمق 18.5 كم، حيث أنه أيضًا، وقـع على بعد حوالي 72 كم إلى الجنوب الغربي من، "مراكش"، فضًلا عن أنه وقـع أيـــضًا على بعد 56 كم من غربي بلدة "أوكايمدن"، بجبال الأطلس الساعة في 11.01 بالتوقيت المحلي، "2200 بتوقيت جرينتش، مما خلف عددًا ليس بقليل من القتلى، وخسائر مادية كبيرة في المباني والممتلكات.

زالزال المغرب

اقرأ أيضًا: الهند تعزي في ضحايا زلزال المغرب وتعرض المساعدة

"نشرة إنذارية" بمراكش حول زلزال المغرب

عفي سياق متصل، أكد المعهد الوطني للجيوفيزياء بالرباط، أن تنبأت زلزال المغرب جاءت من خلال "نشرة إنذارية"، وذلك بالتشارك مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هناك هزة أرضية وقعت في جماعة "إيغيل" التابعة لإقليم الحوز بمراكش، سجلت على عمق 8 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالاً، وخط الطول 8.413 درجات غربًا.

بيان الداخلية حول أضرار زالزال المغرب "مراكش"

فيما أعلنت وزارة الداخلية المغربية، في بيانًا له، أن زالزال المغرب، أدي إلى وفاة 296 شخصًا، في أقاليم، و"عمالات الحوز" بمراكش حتي الساعة الثانية صباحًا، لافتًا إلى أن الحصيلة حتي الساعة السابعة صباحًا، وصلت إلى وفاة 632، وإصابة 329، من بينها 51 حالات خطيرة.

زالزال المغرب

أجهزة الدولة تسابق الوقت لإنقاذ ضحايا زلزال المغرب

واصلت: " زلزال المغرب أدي إلى إنهيار عددًا من المباني في المدن والمناطق والأقاليم سالفة الذكر، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة الملكية، والسلطات المحلية، والمصالح الأمنية، والوقاية المدنية، تواصل عمليات البحث عن أشخاص، وإخلاء الأنقاض، وتسخيره جميع الوسائل والإمكانيات، وذلك من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

الاهالي يفترشوا الأرض خوفًا من توابع زالزل المغرب

الجدير بالذكر، أن سكان مدينة "مراكش" أفترشوا الشوارع الكبري خوفًا وزعرًا من التوابع الزلازلية، وقضوا ليلتهم التي أمتلأت الأرض بالعديد من الأسر والعائلات بين الدموع على ما فقدوا من أبناء وأقرب، في ليلة يسابق فيها كافة أجهزة الدولة المغربية، والشباب، الزمان لإنتشال ما تبقي حيًا، جراء زلزال المغرب.