الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال المغرب.. 1037 قتيلا حتى الساعة و700 مصاب في حالة حرجة

زلزال المغرب
زلزال المغرب

مع استمرار أعمال انتشال الجثامين من تحت الأنقاض، وإنقاذ الضحايا ممن بقوا على قيد الحياة، جراء زلزال المغرب اليوم، ترتفع الأعداد ساعة بعد الأخرى، وتتجدد المآسي بين السكان.

ضحايا زلزال المغرب

وكشف بيان لوزارة الداخلية المغربية ـ صدر قبل قليل ـ أن عدد القتلى جراء زلزال اليوم في المغرب تخطى الـ 1000 بينما وصلت الإصابات إلى 1204 جرحى، من بينهم 700 على الأقل في حالة حرجة للغاية، وتأخر الوصول إليه بسبب وجودهم في مناطق جبلية بمدينة مراكش، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

زلزال المغرب.. أكثر المناطق تضررا

وقد بلغ عدد ضحايا زلزال المغرب تحديدا 1037 قتيلا، وكان إقليم الحوز هو الأكثر تضررًا إذ سجل 542 وفاة على الأقل، ومن بعده وتارودانت والذي قتل فيه ما لا يقل عن 321 شخصا، ويقعان وسط مناطق جبلية، ما صعب عملية وصول قوات الدفاع المدني إليها، كما أن أغلب المباني بها لا تراعي القواعد العامة لمقاومة الزلازل.

وشددت وزارة الداخلية المغربية، على أن أعمال الإنقاذ مستمرة منذ ليلة أمس الجمعة، مشيرة إلى أنها دفعت بكافة الفرق لإنقاذ أكبر عدد من المواطنين وسط متابعة مستمرة من الملك محمد السادس، ملك المغرب.

دعوة للتبرع بالدم

في سياق متصل، فقد شهدت القطاعات الصحية في محيط زلزال المغرب اليوم، حالة استنفار قصوى، ودعا "مركز الدم" المواطنين خصوصا في العاصمة مراكش بسرعة التبرع بالدم لإنقاذ المواطنين، ورصدت وسائل الإعلام المغربية توافدا كبيرا من السكان تلبية لنداء الصحة.

ومع الساعات الأولى من اليوم السبت، سادت حالة من الهلع بين سكان المغرب، جراء زلزال ضرب البلاد بلغت قوته على مقياس ريختر 7 درجات، وفق بيان للمركز الوطني للبحث العلمي.

زلزال المغرب اليوم.. فزع بين السكان

ووقع مركز زلزال المغرب في إقليم الحوز، والذي سجل أكبر عدد من الضحايا حتى الساعة، حيث يقع في مدينة مراكش والتي تشهد في الغالب إقبالا سياحيا كبيرا من الزوار على مستوى العالم.

يذكر أن زلزال المغرب اليوم التاسع من سبتمبر هو الأقوى في تاريخ البلاد، وقد وصف بالصعب نظرا لوقوعه في منطقة جبلية، حيث يوجد الكثير من القرى التي من الصعب جدًا الوصول إليها.

اقرأ أيضا| زلزال المغرب.. خسائر الأرواح ترتفع إلى 820 ضحية