الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:23 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال المغرب.. خسائر الأرواح ترتفع إلى 820 ضحية

ناجون من زلزال مراكش في المغرب
ناجون من زلزال مراكش في المغرب

ارتفعت الخسائر في الأرواح جراء زلزال المغرب المدمر الذي ضرب مدينة مراكش بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، إلى 820 قتيلا، ويعتبر هذا أقوى زلزال يضرب المملكة لمغربية على الإطلاق، منذ أكثر من 120 عامًا.

ووقع زلزال المغرب على عمق 8 كيلومترات في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة بمنطقة الحوز في مدينة مراكش، وكانت الحصيلة الأولى للقتلى 296، وقال بيان حديث لوزارة الداخلية المغربية إن حصيلة ضحايا الزلزال الذي شعرت به العديد من مدن البلاد ارتفعت إلى 820 وعدد المصابين 672.

حالات وفاة جراء زلزال المغرب

وسجلت حالات وفاة في ورزازات وشيشاوة وأزيلال واليوسفية، ومراكش وأكادير ومنطقة الدار البيضاء، وفي بلدة الحوز القريبة من مركز الزلزال، وأفادت وسائل إعلام محلية أن عائلة محاصرة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها، ولايزال العدد الكامل للضحاياغير معروف بينما يكافح رجال الإنقاذ لعبور الطرق المليئة بالصخور للوصول إلى القرى الجبلية النائية الأكثر تضررا، ويعتبر زلزال المغرب الأخير الأكثر دموية بالبلاد في القرن الأخير.

وقالت وزارة الداخلية إن السلطات "حشدت كل الموارد اللازمة للتدخل ومساعدة المناطق المتضررة"، ودعا المركز الجهوي لنقل الدم بمراكش السكان إلى التبرع بالدم للمصابين، وشعر بالزلزال أيضا سكان الجزائر المجاورة وقال الدفاع المدني الجزائري إن الزلزال لم يتسبب في أي أضرار أو ضحايا.

العالم يعزي المغرب في ضحايا الزلزال

وقدم القادة الأوروبيون وروسيا تعازيهم للملكة المغربية، وكذلك فعل قادة الدول العربية، بما في مصر وذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب منظمة التعاون الإسلامي.

وفي عام 2004، قُتل ما لا يقل عن 628 شخصًا وأصيب 926 آخرون عندما ضرب زلزال ضرب الحسيمة في شمال شرق المغرب، وفي عام 1960، أدى زلزال عنيف بقوة 6.7 درجة في أغادير إلى مقتل أكثر من 12 ألف شخص، وأدى زلزال بلغت قوته 7.3 درجة في الجزائر المجاورة عام 1980 إلى مقتل 2500 شخص وتشريد ما لا يقل عن 300 ألف شخص.

اقرأ أيضا: زلزال المغرب يخلف 632 قتيلا وأضرار تلحق بالأسوار الحمراء