الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال المغرب المدمر.. ماذا تفعل عند حدوث زلزال خلال قيادة السيارة؟

زلزال المغرب المدمر
زلزال المغرب المدمر

حدث زلزال المغرب المدمر في ساعات متأخرة من أمس الجمعة، وخلف خسائر بشرية ومادية، تجاوزت البشرية مقتل أكثر من 623 شخص، بينما جرح 329 آخرين، وذلك بخلاف عدد آخر لا يزال تحت الأنقاض، إذ جاء الزلزال بقوة تجاوزت 7 درجات على مقياس ريختر، وهو ما دفع المسؤولين إلى تصنيف هذا الحدث باعتباره الأقوى في تاريخ المملكة، لكونه طال عدد كبير من أقاليم المغرب، أبرزها مراكش وأزيلال، كما أصاب إقليم الحوز وورزازات، بالإضافة إلى تارودانت وشيشاوة.

معلومات عن زلزال المغرب

خلف زلزال المغرب خسائر هائلة في الأرواح تجاوزت 623 قتيل، بالإضافة إلى 329 شخص جريح، فضلا عن انهيار عدد كبير من المباني السكنية، ما أدى إلى نزوح الآلاف إلى الشوارع خوفا من هزات أرضية متعاقبة وسقوط منازلهم فوق رؤوسهم، وعلى الرغم من قوة هذا الزلزال الذي صنف بالأقوى منذ قرن، إلا أنه لم يكن الأول الذي تتعرض له المملكة ويخلف مثل هذه الخسائر، إذ تعرضت المملكة لزلزال في عام 1960 خلف أكثر من 12 ألف بين قتيل وجريح.

ماذا تفعل عند حدوث زلزال خلال قيادة السيارة؟

بعد وقوع زلزال المغرب فلم تكن تؤثر الزلازل على المنازل فقط، بل تؤثر على الطرقات أيضا، حيث تصاب بالتشققات العميقة التي قد تودي بحياتك، لذلك ينبغي الأخذ في الاعتبار أن حياتك قد تكون معرضة للخطر حال وقوع هزة أرضية خلال قيادة السيارة، الأمر الذي يستدعي معرفة كيفية التصرف الصحيح إذا وقع ذلك وأنت تقود السيارة على أحد الطرق، وهو ما يستعرضه لكن "الطريق" خلال السطور التالية، وفق موقع driving gests.

- إذا وقعت هزة أرضية خلال قيادة السيارة على الطريق، ينبغي مراقبة أعمدة الإضاءة فإذا كانت تتأرجح بقوة، فإن ذلك دلالة قاطعة على قدوم زلزال مدمر، وهو ما يتطلب التنحي جانبا.

- الخروج من السيارة فور الشعور بعزة أرضية، والابتعاد لكونها قد تتعرض لسقوط أحد المباني عليها، أو يمكن القيادة لمكان آخر بعيدا عن البنايات، كما ينبغي الابتعاد عن المنحدرات والأشجار.

- يفضل البقاء في مكان مفتوح ولكن يراعى أن يكون بعيدا عن البحر، لكونه يكون على وشك لخروج أمواجه إلى الطرقات والمباني، وهو ما يتسبب في خسائر أيضا.

- إذا وقعت هزة أرضية وكنت على الطريق تقود السيارة، حاول الاتصال بالإنترنت والدخول إلى موقع Geonet، بغرض تحديد حجم الهزة أو الزلزال، كما يوضح لك هذا الموقع حدود الزلزال الجغرافية.

- للتحقق من وقوع زلزال بالفعل وليست هزة أرضية عابرة، يمكن استخدام محطات الراديو المحلية في السيارة، مثل محطة Radio National الإخبارية، أو الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض متابعة الأخبار.

- حاول القيادة بحذر إذا كانت هزة أرضية بسيطة، وعليك الأخذ في الاعتبار احتمالية وجود منحدرات أو شقوق أرضية في الطرقات.

- إذا كان الوضع جيد بعض الشيء عليك الاتصال بالأهل لطمئنتهم، أما إذا كانت هزة أرضية كبرى وكنت عرضة لأن تصبح محاصر، ينبغي عليك الاتصال فورا بالطوارئ لتأمينك.

اقرأ أيضا: زلزال المغرب 2023.. علامات تشير إلى سلامة عقارك إذا حدثت هزة أرضية