الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:59 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للبحوث: زلزال المغرب كان مفاجئا.. والزلازل لا يمكن التنبؤ بوقوعها.. والعالم الهولندي دجال

زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال الدكتور أحمد مليجي، رئيس قسم العلوم الجيولوجية بالمركز القومي للبحوث، ورئيس لجنة علوم الأرض بالمركز الدولي لأبحاث الاعجاز العلمي، إن السبب في تكرار الزلازل مؤخرًا هو بسبب تحرك الصفيحات الأرضية وتصادمها المستمر، وأيضا بسبب ارتفاع درجات الحرارة تحت الأرض، حيث تندمج العناصر المختلفة التي تشكل التكوينات الصخرية وتتآكل مناطق معينة من التكوينات الصخرية، وتبدأ هذه التكوينات الصخرية في التحرك من تلقاء نفسها محدثة الزلازل.

أسباب كثرة حدوث الزلازل؟

وأضاف رئيس قسم العلوم الجيولوجية بالمركز القومي للبحوث في تصريحات "للطريق"، أن كثرة حدوث الزلازل قد يكون بسبب الأنشطة البشرية مثل حفر المناجم، وإزالة الصخور، وعمليات التعدين، وضخ المياه، وحفر السدود، واستخراج الوقود الأحفوري من الأرض، وآبار النفط الضخمة، مشيرًا إلى أن أعداد الزلازل أصبحت تزيد على مستوى العالم كله في الفترة الأخيرة.

هل من الممكن التوقع بحدوث الزلازل؟

وأشار مليجي، إلى أن الزلازل لا يمكن لأى شخص التنبؤ بوقوعها، لكن الحيوانات هي من تستطيع أن تحدد وقت وقوع الزلزال في مكان معين وبالتالي نجد الكثير من الحيوانات تفر من المكان الذي يقع فيه الزلزال قبل وقوعه.

زلزال المغرب

وأوضح رئيس لجنة علوم الأرض بالمركز الدولي لأبحاث الإعجاز العلمي، أن وقوع الزلزال في المغرب كان مفاجئا للجميع، فمنطقة المغرب ليست من المناطق النشطة زلزاليًا ولكن هناك بعض الصدوع الكثيرة لكن نشاطها ليس بمثل تلك الصورة، فهو حدث مفاجئ للجميع.

العالم الهولندي دجال

وأكد "مليجي"، أن توقع حدوث الزلزال غير موجود والعالم الهولندي الذي يخرج ويتوقع حدوث الزلازل في مناطق معينة هو دجال، وتوقعه هو عن طريق الصدفة وقبل ذلك توقع بحدوث بعض الزلازل في أماكن معينة ولم تحدث.

هل مصر معرضة للزلازل؟

وتابع، أن مصر قد تكون معرضة لوقوع زلازل خلال الفترة المقبلة، نظرًا لوجود للفوالق الموجودة في البحر المتوسط والبحر الأحمر، خاصة من ناحية جنوب سيناء أو شمال البحر المتوسط، لكن البحر الأحمر من المناطق النشطة والتي تشير إلى احتمالية وقوع زلازل بتلك المناطق.

اقرأ أيضًا: آخرها زلزال المغرب.. لماذا أطلق البعض على عام 2023 «عام الزلازل»؟