الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:46 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال المغرب.. صعوبة في عمليات الإنقاذ وتفاعل مع صور المرضى بالشوارع

زلزال المغرب
زلزال المغرب

كشف الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليوم الأحد، عن الصعوبات التي تواجه قوات الإنقاذ المدني لانتشال ضحايا زلزال المغرب، مشيرا إلى أن أعمال الإنقاذ قاربت من الانتهاء في الوقت الذي لا زال الوصول إلى بعض المناطق المتأثرة من الزلزال شبه مستحيل بسبب وقوعها في أماكن جبلية.

2000 قتيل

وذكر في بيان صحفي، أن قوة أجهزة الإنقاذ ليست كافية لانتشال الجثامين ونقل الضحايا، الذين تخطى عددهم حتى الساعة 2000 قتيل، وسط توقعات بارتفاع العدد، وفق "فضائية العربية".

زلزال المغرب

وكان الاتحاد، ذكر في وقت سابق، أن تداعيات التعامل مع زلزال المغرب تحتاج إلى شهور، وقد يستغرق الأمر سنوات، بسبب الأضرار التي لحقت بالمنازل، والمناطق الأثرية المسجلة في اليونسكو.

مشاهد مؤلمة

وانتشرت خلال الساعات الماضية مقاطع فيديو، وصور، لعدد من المرضى يفترشون الشوارع بعد خروج بعض المستشفيات عن الخدمة جراء الزلزال الذي ضرب المغرب وتخطت قوته الـ 7 درجات على مقياس ريختر.

ضحايا زلزال المغرب

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع صورة للمرضى أمام أحد المستشفيات الكبرى في مدينة مراكش، وهو ملقون بالأسرة في الشوارع خوفا من انهيار المبنى الطبي عليهم.

وتنتشر القوات الأمنية من الجيش المغربي والشرطة، بجوار المستشفيات ومناطق الخدمات الحكومية لخدمة المواطنين وتأمينهم، بينما تواصل باقي القوات عمليات الإنقاذ، خصوصا في الأماكن الجبلية التي من الصعب الوصول إليها.

زلزال مدمر

ووفق المركز المغربي للبحث العلمي، فإن الزلزال الذي شهدته البلاد ليل السبت الماضين، هو الأقوى منذ قرن، من حيث الخسائر المادية والبشرية.

وجاءت ولاية الحوز، ضمن أكثر المناطق تضررا من زلزال المغرب إذ ارتفع عدد الضحايا فيها وفق آخر إحصائية لوزارة الداخلية المغربية إلى 1293 قتيلا، ومن بعدها ولاية تارودانت التي سجلت نحو 450 قتيلا، بينما تخطت الإصابات 2000 نصفهم يعانون من مشكلات صحية حرجة.

اجتماع عاجل

وعقد العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء أمس، اجتماعًا طارئا بأعضاء الحكومة، أصدر فيه عددا من التوجيهات لتخفيف المعاناة عن المواطنين في الشوارع.

زلزال المغرب

ووجه ملك المغرب بتوزيع أغطية على المواطنين، إضافة إلى وجبات غذائية كل فترة، مع إيصال المياه الصالحة للشرب إلى المناطق الجبلية، وإقامة خيام لإيوائهم، بينما تم إعلان الحديد وتنكيس الأعلام في المغرب لـ 3 أيام حزنًا على أرواح ضحايا الزلزال.

اقرأ أيضا| الخارجية الفرنسية: مستعدون لمساعدة المغرب لمواجهة آثار الزلزال