الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:46 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخرها زلزال المغرب.. لماذا أطلق البعض على عام 2023 «عام الزلازل»؟

زلزال المغرب
زلزال المغرب

شهد عام 2023 منذ بدايته الكثير من الهزات الأرضية بعضها كان مؤثرًا وسجل خسائر كبيرة في الأرواح، والبعض الآخر كان بسيط وشكل إصابات وخسائر طفيفة، ونظرًا لكثرة الزلازل التي وقعت في هذا العام أطلق عليه البعض "عام الزلازل" لكونه العام الذي شهد حدوث الكثير من الزلازل سواء في البلدان العربية أو الغربية.

أهم الزلازل التي حدثت خلال عام 2023

وترصد "الطريق"، في هذا التقرير أهم الزلازل التي حدثت خلال عام 2023، ومنها زلزال المغرب الأخير كما يلي:

زلازل تركيا وسوريا وإندونيسيا

شهد بداية العام 2023 وقوع 4 زلازل في عدد من المناطق بالعالم، وهي أمريكا وإندونيسيا والمغرب والسعودية، حيث يعد شهر يناير من عام 2023 من أكثر الأشهر التي شهدت وقوع زلازل في هذا العام وجاءت زلازل شهر يناير من عام 2023 كما يلي:

  • زلزال أمريكا والذي ضرب ولاية كاليفورنيا يوم 2 يناير 2023 والذي بلغت قوته 5.4 بمقياس ريختر على عمق 27.8.
  • زلزال إندونيسيا واليونان، حيث ضرب زلزال قوته 4.1 عدد من المناطق في اليونان وخلف أضرار بسيطة، وفي نفس الوقت ضرب زلزال قوي عدد من المناطق بإندونيسيا مخلفًا الكثير من الأضرار البشرية والبيئية وبلغت قوته 7.6 على مقياس ريختر.

  • زلزال المغرب حيث ضرب زلزال منطقة الحسيمة في المغرب وبلغت قوة الزلزال 5.3 درجة بمقياس ريختر حسب بيانات المعهد القومي للجيوفيزياء المغربي.
  • زلزال السعودية، حيث ضرب زلزال بلغت قوته 4.9 بمقياس ريختر منطقة جازان السعودية يوم 9 يناير 2023 دون وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.
  • زلزال تركيا وسوريا وهو الأخطر من نوعه حيث ضرب زلزال قوى بلغت قوته 7.9 بمقياس ريختر عدد من المناطق التركية والسورية مخلفًا الكثير من القتلى والجرحى، حيت تجاوز عدد الضحايا الـ50 ألف قتيل، ونظرًا لخطورة الزلزال وقوته تعاطف العالم مع البلدين.

  • زلزال المغرب 8 سبتمبر، حيث تفاجأ المواطنون في المغرب بوقوع زلزال قوي بلغت قوته 7 درجات بمقياس ريختر بمنطقة إقليم الحوز، حيث أسفر الزلزال عن وقوع أكثر من 1305 قتيل و 1832 مصاب ولا زالت عمليات الإنقاذ جارية حتى اليوم.

عام الزلازل

بعد وقوع كل هذه الزلازل في عام واحد والتي خلفت الكثير من القتلى والجرحى والعديد من الكوارث البيئية أطلق البعض على عام 2023 بأنه عام الزلازل، نظرًا لعدد الزلازل التي شهدها هذا العام.

اقرأ أيضًا: بعد زلزال المغرب.. رئيس البحوث الفلكية: «لا نستطيع التنبوء بالزلازل»