الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا: عرضنا على السلطات المغربية تقديم مساعدات بعد الزلزال

زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة، عرضت على المغرب تقديم مساعدات في إنقاذ ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد ليل الجمعة الماضية.

وشدد في تصريحات متلفزة، أوردتها الحرة، أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم خدمات تخفف من آثار الكارثة عن الشعب المغربي، مشيرا إلى أن إدارة البيت الأبيض تنسق مع المسؤولين في البلاد لضمان أمن وسلامة المواطنين الأمريكيين المتواجدين في مراكش والمدن الأخرى.

وكانت وزارة الداخلية المغربية، كشفت في آخر إحصائية نشرتها، أن عدد الضحايا ارتفع إلى 2012 قتيلا، فيما تخطت الإصابات الـ 2000 أيضا، من بينها 1000 إصابة في حالة حرجة، تتلقى الرعاية الطبية في المستشفيات.

وحتى الساعة لا زالت الهزات الارتدادية تضرب الأراضي المغربية وسط حالة من الخوف بين السكان، الذين انتشروا في الشوارع، خوفا من تعرض منازلهم للانهيار.

وسجلت المغرب الساعات الماضية هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، وتحديدا عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، وكان مركزها على بعد 77 كيلو مترا من العاصمة مراكش.

في سياق متصل أعلن العاهل الأردني الملك محمد السادس، إعلان الحداد لمدة 3 أيام في المغرب مع تنكيس الأعلام، فيما وجه بسرعة صرف إعانات للمتضررين، وتوفير خيام لهم، إضافة إلى توزيع وجبات عليهم في الشوارع، والبدء في تشكيل لجنة عاجلة للتعامل مع المباني المنهارة.

اقرأ أيضا| الخارجية الفرنسية: مستعدون لمساعدة المغرب لمواجهة آثار الزلزال