الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 01:52 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاء بوتين وكيم يثمر عن مساعدة روسيا لكوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية

بوتين وكيم
بوتين وكيم

وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية واصطحب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في جولة حول أحدث منشأة إطلاق فضاء روسية اليوم، الأربعاء، قبل المحادثات التي كان من المتوقع أن تشمل مسائل عسكرية.

ووصل كيم إلى قاعدة فوستوشني الفضائية الواقعة بين غابات شرق روسيا غير البعيدة عن الحدود الصينية بالقطار بعد عبوره إلى روسيا في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، وعندما سأل الصحفيون عما إذا كانت روسيا ستساعد كيم في بناء الأقمار الصناعية، أجاب بوتين: "لهذا السبب جئنا إلى هنا، يُظهر زعيم كوريا الديمقراطية اهتمامًا كبيرًا بهندسة الصواريخ؛ كما أنهم يحاولون تطوير الفضاء".

وردا على سؤال حول ما إذا كان هو وكيم سيناقشان الأمور العسكرية، قال بوتين أنهما سيناقشان كافة القضايا، وسيشاركهم في المحادثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، كما قام بوتين بتهنئة كيم بالذكرى السنوية لكوريا الشمالية، بما في ذلك مرور 75 عامًا على تأسيس كوريا الشمالية في عام 1948.

و شكر كيم بوتين على الدعوة وعلى دفء الاستقبال الذي حظي به، ثم وقع على سجل الزوار باللغة الكورية: "المجد لروسيا، التي أنجبت أول غزاة الفضاء، سيكون خالدا".

وقال التلفزيون الرسمي الروسي أن كيم سأل بوتين عددًا كبيرًا من الأسئلة التفصيلية خلال جولته في المنشأة الفضائية، هذا بعد أن صرحت وسائل إعلام روسية أن بوتين اصطحب كيم في جولة حول المبنى الذي يتم فيه تجميع الصاروخ الفضائي الروسي الجديد أنجارا.

واتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالأسلحة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت قد تم تسليم أي أسلحة، ونفت كل من روسيا وكوريا الشمالية هذه المزاعم، لكنهما وعدتا بتعميق التعاون الدفاعي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "كجيران، تنفذ بلداننا التعاون في المجالات الحساسة التي لا ينبغي أن تصبح موضوع الكشف والإعلان العلني، لكن هذا أمر طبيعي تماما بالنسبة للدول المجاورة."

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين أثناء زيارة الزعيم كيم لروسيا