الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:21 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مدبولي يُتابع مع ممثلي قطاع الدواء سُبل توطين الصناعة قومية أسوان تعرض ”آه يا ليل ياقمر” ضمن مسرح قصور الثقافة بجنوب الصعيد ”ثم نبدأ في الرقص”.. عرض لفرقة بني سويف بمهرجان نوادي المسرح 31 قصور الثقافة تناقش ”الخطوات الفعالة لتطوير الذات” بمنتدى نقل الخبرة قصور الثقافة تواصل موسمها المسرحي بجنوب الصعيد وتقدم ”العشق والعشاق” و”سولارا” نادي أدب ساحل سليم يحتفي بديوان ”أين المآل” للشاعر عثمان عبد العال اللواء هشام أبو النصر يتفقد موقع غرق ميكروباص معدية أبو غالب بالجيزة وزير الإسكان يتابع موقف المشروعات الجارى تنفيذها بالمرحلة الأولى بمدينة الفشن الجديدة وزير الإسكان يتفقد المرحلة الأولى من الطريق الرابط بين مدينتى الفيوم والفيوم الجديدة وزير الإسكان: إجمالى الاستثمارات بمدينة الفيوم الجديدة منذ إنشائها وحتى الآن 1.756 مليار جنيه اللواء هشام آمنة ومحافظ الغربية يتفقدان محور ترعة النعناعية وتطوير الكورنيش بكفر الزيات الداخلية: سائق سيارة معدية أبو غالب تركها دون استخدام الفرامل

الخلافات تؤخر خطط إنشاء مركز غاز روسي بتركيا

 أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

قال مصدران مطلعان لرويترز إن مساعي روسيا لإنشاء "مركز غاز" في تركيا لتعويض المبيعات المفقودة إلى أوروبا تواجه تأخيرات بسبب الخلافات حول من يجب أن يتولى المسؤولية عنه.

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الفكرة في أكتوبر 2022، بعد فترة وجيزة من الانفجارات التي ألحقت أضرارًا بخطوط أنابيب الغاز نورد ستريم التي تربط روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق، ولا يزال من غير الواضح من المسؤول عن الانفجارات.

الخلاف على السيطرة

قال مصدر مطلع على الوضع إن خطة مركز الغاز واجهت تأخيرات بسبب خلاف موسكو وأنقرة على السيطرة، وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام: "هناك مشكلات إدارية، وهم يتقاتلون من أجل من يجب أن يدير المركز".

وأقر مصدر آخر مقرب من شركة الغاز العملاقة التي يسيطر عليها الكرملين غازبروم بوجود "مشكلة" بشأن قضايا الإدارة، وترى روسيا أن المركز وسيلة لإعادة توجيه صادراتها من الغاز بعد أن خفضت الدول الأوروبية مشترياتها بشكل حاد، وتأمل بيع بعض الغاز عبر تركيا إلى دول لن تكون مستعدة للشراء مباشرة من روسيا.

الغاز الروسي في أوروبا

تقوم موسكو حاليًا بتزويد تركيا بالغاز عبر خطي أنابيب بلو ستريم وترك ستريم عبر البحر الأسود، ويصدر الغاز عبر ترك ستريم أيضًا لمزيد من الدول في جنوب وشرق أوروبا، بما في ذلك المجر واليونان والبوسنة والهرسك ورومانيا وصربيا.

وتشعر بعض العواصم الغربية بالقلق من أن أي مركز غاز تركي يحتوي على الغاز الروسي يمكن أن يسمح لموسكو بإخفاء الصادرات التي فرضها الغرب على تصرفاتها في أوكرانيا.

تستورد تركيا حاليًا كل احتياجاتها من الغاز تقريبًا، وتمتلك بنية تحتية واسعة النطاق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وتعتقد أنقرة أنها تستطيع الاستفادة من علاقاتها التجارية الحالية والجديدة لتصبح مركزًا للغاز.

اقرأ أيضا: «العالمية للأرصاد»: كان بالإمكان تفادي سقوط ضحايا كثيرة في ليبيا