الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:13 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين وكيم يرسلان تحذيرا لخصومهما.. ومحللون: قرارات مجلس الأمن «ماتت»

بوتين وكيم
بوتين وكيم

قال محللون لوكالة الأنباء رويترز إنه مهما كان التعاون العملي الذي سينتج عن القمة التي عقدت هذا الأسبوع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فإن العلاقة المتعمقة بينهما تهدف إلى إرسال تحذير إلى خصومهما.

صداقة كوريا الشمالية وروسيا

وتبادل الرجلان، اللذين أطلقا على بعضهما البعض اسم "الرفيق"، نخب صداقتهما، بعد أن أصطحب بوتين كيم في جولة حول أحدث منشأة إطلاق فضاء في روسيا وقاما بإجراء محادثات إلى جانب وزيري دفاع البلدين، ولدى البلدين مصلحة في إثبات أنه على الرغم من عزلتهما الجيوسياسية، فإن لديهما شركاء يمكنهم اللجوء إليهم.

إضعاف العقوبات

وأفاد محللون أن كليهما يسعى إلى إضعاف العقوبات وحملات الضغط التي تقودها الولايات المتحدة ضد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا وضد كوريا الشمالية بسبب أسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية.

وقال دويون كيم من مركز الأمن الأمريكي الجديد، "سوف يستفيد كل من بوتين وكيم من الصفقة، لكنهما سيحققان مكاسب جيوسياسية أيضًا من خلال إعطاء الانطباع بأن دولتيهما المسلحة نوويًا تتعاونان عسكريًا وإرسال تحذير بشأن العواقب المحتملة لحلفاء أمريكا والشركاء ذوي التفكير المماثل الذين يدعمون أوكرانيا".

وأضاف: "سيرسل كيم أيضًا إشارة إلى واشنطن وسيول وطوكيو بأن روسيا تدعم شمال شرق آسيا".

ونفت كلا من روسيا وكوريا الشمالية مزاعم الولايات المتحدة بأنهما تخططان لتزويد بعضهما البعض بالأسلحة، لكن الزعيمين وعدا بتعميق التعاون الدفاعي، وقال بوتين إن روسيا ستساعد كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية.

وأشار ليف إريك إيسلي، الأستاذ في جامعة إيوا في سيول، إلى أنه إذا كانوا يريدون ببساطة صفقة أسلحة سرية، فلن يضطر الزعيمان إلى الاجتماع شخصيًا، وأضاف: "العرض الدبلوماسي لبوتين وكيم يهدف إلى ادعاء النجاح في تحدي النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وتجنب الاعتماد المفرط على الصين، وزيادة الضغط على المنافسين في أوكرانيا وكوريا الجنوبية".

قرارات مجلس الأمن قد ماتت

وقال أندريه لانكوف إن القمة مؤشر على أن قرارات مجلس الأمن المتعلقة بكوريا الشمالية قد ماتت، وكذلك كل المحاولات لوقف كوريا الشمالية أو معاقبتها على امتلاك برنامج نووية.

وأضاف: "أنه يشكل سابقة مهمة من المرجح أن تستخدمها ليس فقط روسيا ولكن كل اللاعبين الدوليين الرئيسيين تقريبًا، فإذا لم يعجبك قرار مجلس الأمن الدولي فما عليك إلا أن تتجاهله".

اقرأ أيضا: أوكرانيا تدمر نظام دفاع جوي روسي بالقرم