الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:12 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العالمية للأرصاد»: كان بالإمكان تفادي سقوط ضحايا كثيرة في ليبيا

جسر مدينة درنة المدمر
جسر مدينة درنة المدمر

صرح رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الخميس، أنه كان من الممكن تجنب وقوع ضحايا في الفيضانات التي ضربت ليبيا إذا كان لدى الدولة المقسمة خدمة طقس فعالة قادرة على إصدار تحذيرات.

وفي حديثه للصحفيين في جنيف، قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، إن التحدي الرئيسي الذي تواجهه ليبيا في إدارة آثار الفيضانات التي أودت بحياة الآلاف هو أن الحكومة "لا تعمل بشكل طبيعي".

وأضاف: "لو كانوا لديهم خدمة أرصاد جوية تعمل بشكل طبيعي، لكان بإمكانهم إصدار تحذيرات، وكان من الممكن أن تتمكن سلطات إدارة الطوارئ من تنفيذ عملية إجلاء الناس وتجنب معظم الخسائر البشرية".

وتتعقد عمليات الإنقاذ بسبب الانقسامات السياسية في البلاد التي تشهد حربا متقطعة مع عدم وجود حكومة مركزية قوية منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي والتي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011، وتتمركز حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليا في طرابلس في الغرب، بينما تعمل إدارة موازية في الشرق، بما في ذلك مدينة درنة التي دمرتها الفيضانات.

وقال تالاس إن المنظمة كانت على اتصال في السابق بالسلطات الليبية لمساعدتها في إصلاح نظام الأرصاد الجوية، لكن هذه الجهود أعاقتها التهديدات الأمنية.

وأضاف: "بما أن الوضع الأمني في البلاد صعب للغاية، فمن الصعب الذهاب إلى هناك وتحسين الوضع".

اقرأ أيضا: أوكرانيا تدمر نظام دفاع جوي روسي بالقرم