الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:32 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقاطع فيديو سيل المياه بـ «اعصار دانيال» ليبي أم سعودي؟

إعصار دانيال
إعصار دانيال

إعصار دانيال في ليبيا، شغل مواقع التواصل الإجتماعي خلال الفترة الحالية، مما أدي إلى تداول العديد من الفيديوهات التي ترصد وقائعه والأضرار التي خلفها بعد أنتهاءه، ولكن الكثير من هذه المقاطع مزيفة، وليست له علاقة بالكارثة الطبيعية، حيث الكثير يستغل هذا الأمر ليجذب المزيد من المشاهدات، دون الأخذ في الأعتبار أنه غير حقيقة.

مقطع سيل المياه خلال إعصار دانيال في ليبيا

علق موقع "فرانس برس"، على ما تداولت صفحات وحسابات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إعصار دانيال في ليبيا، قائله: "هناك مقطعًا لفيديو قيل إنّه يُظهر سيلاً من الماء يجتاح إحدى المناطق في المدن الليبية، والغارقة في فيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة في الأيام الماضية، ولكن الحقيقة تشير إلى أن هذا مقطع الفيديو منشور منذ عدة سنوات تابع للمملكة السعوديّة".

اقرأ أيضًا: إعصار دانيال في ليبيا.. الأقمار الصناعية تكشف حجم الكارثة

حصيلة ضحايا إعصار دانيال في ليبيا

على جانب أخر، يأتي تداول مقطع الفيديو عقب فيضانات إعصار دانيال في ليبيا الشديدة، والتي ضربت مناطق الشرق الليبي، جرّاء الأمطار الغزيرة في الأيام الماضية، حيث وجه الاتّحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، تحذيرات من حصيلة مرتفعة جداً من القتلى، والمصابين في ظلّ تقارير تتحدث عن آلاف المفقودين.

اندفاع عظيم للسيل بأمرالله في وادي #الفرشة في #تهامة #قحطان ب #عسير#سيول #السعودية
حالة #عالية المطرية pic.twitter.com/8RhvMX01p2

— صلاح إبراهيم الزعاقي (@salah_alzaagi) April 8, 2016

اقرأ أيضًا: ماذا ستفعل السفارة في ليبيا مع المصريين المتضريين من إعصار دانيال؟

حقيقة فيديو سيل مياه إعصار دانيال في ليبيا أم السعودية

أوضحت "فرانس برس"، صور الفيديو الحقيقة، تم التقطها من قبل سكان المنطقة المنكوبة في المملكة العربية السعودية، سيولاً وحلية عارمة، ومباني منهارة، وأحياء بأكملها غارقة تحت المياه، معلقيًا: "اندفاع عظيم للسيل بأمرالله في وادي #الفرشة في #تهامة #قحطان ب #عسير#سيول #السعودية، حالة #عالية المطرية".

شاهد .. سيل ضخم يغمر جسر وادي الفرشة في تهامة قحطان بعد هطول أمطار غزيرة https://t.co/wg4lmS6Obi pic.twitter.com/CpVh98teZS

— صحيفة المرصد (@marsdnews24) April 25, 2022

متداولي فيديو إعصار دانيال يكشوفون الحقيقة

فقد أرشد "فريق التفتيش" عن مشاهد ثابتة منه على محرّكات البحث، أنه منشور في العام 2016 على الأقلّ، ما ينفي أن يكون حديثاً مثلمًا ادّعت المنشورات المضلّلة، بينما نشر عدد أخر من متداولي مقطع الفيديو المزيف، لا شأن له بذلك.

ضحايا إعصار دانيال في ليبيا بالألف

فيما قال بعض المسؤول في المنظمة "طارق رمضان"، للصحافيين في جنيف في اتصال عبر الفيديو من تونس، "حصيلة القتلى إعصار دانيال في ليبيا، ضخمة للغاية، وقد تصل إلى الآلاف، مؤكدة من قبل مصادرنا المستقلة للمعلومات، بأن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن".