الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:40 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا ستفعل السفارة في ليبيا مع المصريين المتضريين من إعصار دانيال؟

إعصار دانيال
إعصار دانيال

إعصار دانيال في ليبيا، أدي إلى وفاة عدد كبير من الأشخاص، بينهم المئات من المفقودين المصريين، وبالتالي ما دور السفارة والقنصلية في عملية البحث والتواصل مع الجالية المصرية، طرق حصرها؟.

الإجرءات المتخذة من السفارة أبان إعصار دانيال

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزيرة الخارجية الأسبق، إن الإجراءات المتخذة من قبل القنصلية أو السفارة في ليبيا، في حالة حدوث كوارث طبيعية مثل إعصار دانيال، تضمن متابع أحوال المصريين من ابناء الجالية، مشيرًا إلى أن المتابع تحديدًا للمصريين الذين سجلوا أسمائهم في السجل القنصلي.

إعصار دانيال

سجل بيانات المتضريين المصريين من إعصار دانيال

اقرأ أيضًا: قرية مصرية تفقد 74 من ابنائها إثر إعصار ليبيا.. إية الحكاية

أشار "مساعد وزير الخارجية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن المصري المقيم في الخارج أكثر من 6 أشهر، لابد من تسجيل البيانات الخاصة به في السجل القنصلي، فضًلا عن أن الأمر يسهل عملية التواصل معه، وذلك في حالة إعصار دانيال الذي ضرب ليبيا منذ أيام.

تقديم العون للمصريين أبان إعصار دانيال

اقرأ أيضًا: «يارب يرجع لبيته بالسلامة».. زوجات يبحثون على أزوجهن بـ درنة من خلال السوشيال بعد إعصار ليبيا المدمر

تابع: "القنصلية والسفارة يقدموا كل العون للعائلات المصرية في إعصار دانيال في ليبيا من المفقودين، وذلك في حالة قيامها بحصر المفقوديــن، مبينًا أن الأمر يأتي بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية الليبية، وذلك من أجل معرفة موقف المصريين المقيمين بشكل محدد، وبالتالي التعــاون بين السفارة والجهات المعنية أمرًا ضروريًا".

التنسيق بين السفارة والسلطات المحلية في إعصار دانيال

واصل: "إذا القنصلية والسفارة عندها حصر بأسماء المفقودين، يتيح لها التنسيق مع السلطات الليبية حتي تتأكد، هل هم على قيد الحياة، أم مصاب في أحد المستشفيات، أو توفي، منوهًا إلى أن ما يفيد في جمع هذه المعلومات هي السلطات المحلية، حيث انه الجهات الوحية القادرة على البحث في المناطق المنكوبة".

حصر المصريين المتضريين في إعصار دانيال

لفت "السفير "هريدي" إلى أن السلطات المحلية تمتلك حصرًا كبيرًا ليس للمصريين فقط، ولكن لجميع المقيمين في المنطقة المنكوبة، والدليل على ذلك أعلنت حالات الإصابة والوفاء بالأرقام خلال إعصار دانيال، مستطردا أن الموجودة على الأرض، وتعلم كافة طرق البحث.

ما الخطوات في حالة وفاة مصري في إعصار دانيال

أكد على أنه في حالة إبلاغ السفارة بوفاة أحد المصريين، تقوم بتواصل مع السلطات في المدينة المنكوبة، أو المركز الذي حدثت فيه الوفاء، وبالتالي تقوم بالتنسيق مع عائلة المُتوفّى، أيضًا تساعد في تسهيل والإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات، مشيرًا إلى أنه تقوم بإصدار شهادة الوفاة بناءًا على شهــادة وفــاة صادرة من السلطات الليبية.