الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:39 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

هل تنجح الحكومة في جمع الحصيلة الدولارية المستهدفة من برنامج الطروحات بنهاية يونيو 2024؟

كورنيش النيل
كورنيش النيل

اتجهت الحكومة المصرية، لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، بهدف تحصيل مبالغ دولارية تصل إلى 40 مليار دولار خلال الأربع سنوات المقبلة، ذلك ما يدعم ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي وحل التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد بضغط نقص الدولار.

برنامج الطروحات الحكومية

وتعمل الحكومة، على زيادة التطوير والتنمية الاقتصادية في البلاد من خلال التعاون مع القطاع الخاص، والاستحواذ على نسب متفاوتة من بعض المشروعات السياحية ومشروعات الطاقة، لتطوير وزيادة إنتاجية المشروعات الصناعية، مع تطوير قطاع السياحية للوصول إلى 30 مليون سائح يوميا، لزيادة الاحتياطي الأجنبي من الدولار.

وكانت هنا التساؤلات بين الاقتصاديين.. هل من الممكن أن تنجح الحكومة في جمع مبالغ دولارية تصل لـ 5 مليارات دولار بحلول يونيو 2024 ؟

وفقا لآخر تصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، لـ موقع الطريق، قالت فيها، إن الدولة تمكنت من جمع حوالي 2 مليار دولار حتى الآن من برنامج الطروحات الحكومية المستهدف لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وتوقعت الدكتورة هالة السعيد، جمع 3 مليارات دولار خلال أقل من 10 أشهر، ليكون إجمالي الحصيلة الدولارية من برنامج الطروحات 5 مليارات دولار بحلول يونيو 2024.

وذكرت وزيرة التخطيط، أن المبلغ المتوقع جمعه سيكون من خلال الصفقات الجاري تنفيذها حاليا، بالإضافة إلى عدد من الصفقات المتوقع تنفيذها خلال الفترة القادمة، موضحة أن من بين تلك الصفقات صفقة وطنية، بالإضافة إلى صفقة محطة جبل الزيت بقيمة مبدئية تبلغ حوالي 300 مليون دولار.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن هناك 7 شركات تتنافس حاليا للاستحواذ على شركة وطنية، المطروحة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، بالإضافة إلى محطة جبل الزيت المتوقع تنفيذ صفقتها رسميا خلال قبل نهاية العام الجاري 2023.

وخلال الفترة الماضية، نجحت الحكومة، في إتمام بعض الصفقات المدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وشملت نسبا متفاوتة في شركة الفنادق، مع الاستحواذ على نسب أقلية من شركات إيثيدكو والحفر المصرية و إيلاب، وعز الدخيلة.

الصفقات المنفذة في برنامج الطروحات الحكومية

وفي تصريحات صحفية سابقة، أعلنت وزيرة التخطيط، عن زيادة رأس مال شركة الفنادق الحكومية، بنسبة وصلت إلى 37%، على أحد التحالفات، وهو تحالف مستثمر مصري مع تحالف ورأس مال أجنبي، جميعُه من الخارج، هي شركة آيكون للاستثمارات، المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، وذلك بقيمة 700 مليون دولار.

وأضافت أنه تم تنفيذ صفقات على 3 شركات، حيث شملت الصفقات حصصا أقلية تتراوح بين 25% إلى 30%، في شركة إيثيدكو وشركة الحفر المصرية وشركة إيلاب، بقيمة بلغت حوالي 800 مليون دولار، واستحوذت عليه شركة أبوظبي التنموية القابضة.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر

موضوعات متعلقة