الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:26 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقيع 9 اتفاقيات استثمارية في مشروعات الهيدوجين الأخضر

وزيرة التخطيط-اتفاقيات الهيدروجين الأخضر
وزيرة التخطيط-اتفاقيات الهيدروجين الأخضر

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه جرى توقيع 9 اتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 83 مليار دولار، وكان ذلك بالتعاون مع شركة سكاتك، وكذلك شركة أميا باور، إضافة إلى التعاون مع تحالف إي دي إف رينيوابلز الفرنسية وكذلك شركة زيرو ويست.

اتفاقيات الهيدروجين الأخضر

وأضافت وزيرة التخطيط أن توقيع الاتفاقيات شهد تعاون مع تحالف شركة توتال انيرجيز وكذلك شركة إنار، فضلا عن شركة فورتيسكيو للصناعات المستقبلية، وكذلك تحالف شركة رينيو باور وشركة السويدي، وتشمل أيضًا شركة الفنار، وشركة جلوبالك.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية، أن هذه المشروعات سوف تحقق التنمية الاستراتيجية نحو التحول للاقتصاد الأخضر، كما ذكرت أن صندوق مصر السيادي وقع اتفاقية مع شركة أكوا باور بقيمة 1.5 مليار دولار في استثمارات مشتركة ضمن مشروع طاقة الرياح بطاقة انتاجية 1.1 جيجا وات بمنطقة خليج السويس.

وأشارت السعيد إلى أنه من المخطط لهذا المشروع أن يولد طاقة بقدرة 1.1 جيجاوات في منطقة خليج السويس الذي يمتد لأكثر من مليون أسرة كما أنه يعمل على تفادي 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضًا.. "التخطيط": تخصيص 410 مليار جنيه للتكيف مع آثار التغيرات المناخية

موضوعات متعلقة