الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:57 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نتائج الأعمال وعودة الطروحات» تدفع مؤشرات البورصة لمستويات تاريخية بدعم استثمارات عربية

مؤشرات البورصة
مؤشرات البورصة

مستويات قياسية حققتها البورصة المصرية منذ بداية جلسات الأسبوع، وذلك على غرار تغيير قيادة البورصة، وتحقيق نتائج إيجابية لقوائم أعمال الشركات، دفع مؤشر البورصة لاختراق مستوى الـ 18000 ألف نقطة، واقترابه من قمة تاريخية الـ 19000 نقطة، إضافة إلى أن القيمة السوقية قفزت خلال الـ 3 أيام فقط إلى متستوى الـ 1.267 تريليون جنيه.

ارتفاع مؤشرات البورصة

محللو أسواق مال تحدث إليهم "الطريق" لتوضيح أهم العوامل المؤثرة في ارتفاع مؤشرات البورصة والتي دفعت المؤشرات لتحقيق مستويات قياسية، ودوافع قفز القمة السوقية لأعلى مستوى لها في تاريخ البورصة المصرية خلال جلسات محدودة.

قالت الدكتورة حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن ارتفاع مؤشرات البورصة خلال جلسات الأسبوع الجاري، اعتمدت على مشتريات المؤسسات مدعومة بأخبار اقتصادية جيدة تتعلق بالاقتصاد المصري وتحديدًا انضمامها لتجمع بريكس، الذي يضمن العديد من الانتعاشات المتعلقة بالتبادل الاقتصادي والتجاري وغيره.

الانضمام لبريكس

وأكدت رئيس مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الاوراق المالية لجريدة الطريق، أن انضمام مصر لبريكس أنعكس إيجابيا على مؤشرات البورصة، إضافة إلى أن أحد أهم العوامل المؤثرة على ارتفاع مؤشرات البورصة هو نتائج أعمال الشركات وأنها نتائج قوية جدًا انعكست على توزيعات أرباح الأسهم وبالتالي ارتفعت تداولات المتعاملين.

وأشارت رمسيس إلى أن المستثمرين في البورصة، أصبحوا يعتمدن على الاستثمارات طويلة الأجل، لذلك نلاحظ أن الأسهم القيادية وكذلك أسهم المؤشرات الفرعية حققت أيضا ارتفاعات قوية، إضافة إلى عودة برنامج الطروحات مرة أخرى، وتنفيذ صفقة على الشرقية للدخان بداية سبتمبر، وغيرها من بيع حصص الشركات وفقا لسياسة ملكية الدولة وبالتالي نشطت تداولات العرب.

قطاعات واعدة

ونوهت رمسيس، إلى أن هناك قطاعات حققت معدلات قياسية وجذبت العديد من المستثمرين على راسها القطاع العقاري والخدمات المالية غير المصرفية، ونشطت المؤشرات بصورة قوية وجذبت العديد من المتعاملين، وذكرت أن التقارير الدولية أثبتت أن من أفضل الطرق للتحوط ضد تراجع قيمة العملة هو شراء الأسهم في البورصة.

وأوضحت أن التقارير أثبتت أيضا أن المستثمرين في البورصة استطاعت أن تعوض خسائر تراجع قيمة العملة وحققت مكاسب من الاستثمار في البورصة، وهذه التقارير دعمت ارتفاع المؤشرات، ومستهدف مؤشر EGX-30 عند 18750 نقطة ثم الاتجاه ناحية 19000 نقطة بزيادة قيم التداولات التي لا تقل عن 2,5 مليار في الجلسة من المتوقع استهداف 21 ألف نقطة ونهاية العام عند 22000 نقطة.

تغيير قيادة ونتائج اعمال

ومن جانبها تقول الدكتورة هدى المنشاوي، رئيس الجمعية المصرية للتنمية والاستثمار، والعضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، إن ارتفاع مؤشرات البورصة لمستوى الـ 18700 نقطة، يدعمه تغيير قيادات البورصة، وهو الأمر المعتاد أنها تستقبل أي رئيس جديد بارتفاع قوي للمؤشرات، حتى أن تغيير قيادات الرقابة المالية تستجيب له البورصة المصرية ايضًا بالإيجاب.

وأضافت رئيس الجمعية المصرية للتنمية والاستثمار، أن العامل الرئيسي أيضًا المتسبب في ارتفاعات قياسية لمؤشرات البورصة المصرية هو نتائج أعمال الشركات، حيث أن أغلب الشركات نتائج أعمالها إيجابية، ومحققة أرباح جيدة، وبالتالي من المتوقع أن يواصل المؤشر الرئيسي ارتفاعه لمستوى 18800 نقطة، خلال الأسبوع، وغذا استقر فوق هذا المستوى ولم يتراجع إلى 18400 نقطة مرة أخرى، سوف يتجه ناحية مستوى الـ 21 ألف نقطة.

مستويات تاريخية

وأشارت هدى المنشاوي، إلى أن المؤشر الرئيسي إذا استمر فوق مستوياته وواصل الصعود حتى الـ 21 سوف يحقق قمة تاريخية لم تحققها من قبل، كما أن المستوى الحالي عند الـ 18400 نقطة و18700 نقطة، وصلت لها البورصة المصرية عدة مرات، ثم ينعكس اتجاه البورصة لما بعد مستوى الـ 18400 وذلك لرغبة المستثمرين لجني الأرباح.

اقرأ أيضا.. عاجـــل.. «طاقة عربية» تتقدم بعرض لشراء حصة من «وطنية» ضمن برنامج الطروحات