الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تهدد إسرائيل بسبب غاراتها على سوريا

حذر وزير الخارجية الإيراني، يوم الأربعاء، إسرائيل من أنها ستواجه انتقاما بسبب غاراتها الجوية على سوريا، في إشارة إلى غارة على مطار حلب قبل يومين.

أدان حسين أمير عبد اللهيان بشدة الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مطار حلب الدولي يوم الاثنين وأخرجت المطار من الخدمة بعد تضرر مدرجه خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السوري في دمشق.

وقال أمير عبد اللهيان: “لن تمر أي من الأعمال الإجرامية التي يرتكبها النظام الصهيوني دون رد”، مشددا على ضرورة الرد على الغارات الجوية الإسرائيلية. ولم تسجل الضربات التي استهدفت مطار حلب يوم الاثنين أي خسائر بشرية.

وشنت إسرائيل مئات الغارات الجوية على المناطق التي يسيطر عليها النظام في سوريا طوال الحرب الأهلية التي استمرت 11 عاما، وادعت في كثير من الأحيان أنها تستهدف الميليشيات التابعة لإيران، مثل جماعة حزب الله اللبنانية التي تدعم الجيش السوري.

وانخرطت إيران وإسرائيل في حرب ظل تتكون من هجمات سرية طويلة الأمد على المنشآت العسكرية والنووية الإيرانية، فضلا عن التخريب والهجمات السيبرانية. وكثيرا ما يجرى استهداف المقاتلين الإيرانيين في غارات إسرائيلية مشتبه بها في سوريا.

وتأثرت المطارات في حلب والعاصمة دمشق مرارا وتكرارا بالضربات. وفي شهر مارس، جرى إيقاف مطار حلب عن الخدمة لعدة أيام بعد استهدافه بغارات جوية إسرائيلية في مناسبتين منفصلتين.

ونادرا ما تعلق إسرائيل على الغارات الجوية المنسوبة إليها في سوريا، لكنها حذرت مرارا من أنها لن تتسامح مع زيادة الوجود الإيراني.

بعد توليه الحكم من هو بريس أنجيما مسؤول عزل الرئيس الغابوني؟