الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:29 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران: العراق وافق على نزع أسلحة المسلحين الكردستانيين ونقلهم

 الخارجية الإيرانية
الخارجية الإيرانية

صرحت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم، الاثنين، أن إيران والعراق توصلتا إلى اتفاق يقضي بنزع سلاح الجماعات المسلحة في إقليم كردستان العراق ونقلها الشهر المقبل، وفقا لرويترز.

وقال المتحدث باسم الوزارة ناصر الكنعاني "تم التوصل إلى اتفاق بين إيران والعراق، يلتزم فيه العراق بنزع سلاح الانفصاليين المسلحين والجماعات الإرهابية المتواجدة على أراضيه، وإغلاق قواعدهم، ونقلهم إلى مواقع أخرى قبل 19 سبتمبر المقبل"

وأكد مستشارًا أمنيًا لرئيس الوزراء العراقي، شريطة عدم الكشف عن هويته، أن إيران تطالب بنزع سلاح جماعات المعارضة في كردستان العراق ونقلهم إلى مخيمات اللاجئين، وأضاف أن هذا المطلب ورد في اتفاقية أمن الحدود التي وقعها العراق وإيران في بغداد في شهر مارس الماضي.

لطالما اتهمت إيران المنطقة الكردية الشمالية المتمتعة بالحكم الذاتي في العراق بإيواء جماعات إرهابية متورطة في هجمات ضد الجمهورية الإسلامية، حيث استهدف الحرس الثوري قواعدها بشكل متكرر.

وفي سبتمبر الماضي، أطلق الحرس الثوري الإيراني صواريخ وطائرات بدون طيار على أهداف للمسلحين في المنطقة الكردية بالعراق، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا، وفقًا للسلطات المحلية.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية الهجمات، وبينما قالت قوات النخبة العسكرية والأمنية الإيرانية إنها ستواصل استهداف من وصفتهم بالإرهابيين في المنطقة.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تحرر مستوطنة استراتيجية في الجنوب الشرقي