الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:14 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

تركيا والعراق يشكلان لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي في بغداد يوم الثلاثاء، إن العراق وتركيا اتفقا على تشـكيل لجنة مشتركة دائمة لحل القضايا المتعلقة بالمياه، فيما دعا العراق مرارا تركيا إلى زيادة حجم المياه. إطلاقات المياه في اتجاه مجرى النهر.

وقال فيدان وفق شبكة روداوو: "اتفقنا على تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه”، مضيفا أن قضية المياه في العراق تمت مناقشتها “بشكل شامل" وأن أنقرة على علم بنقص المياه في البلاد.

ووصل فيدان إلى بغداد يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ أن أصبح وزيرا للخارجية وأجرى محادثات مع فؤاد حسين. ومن المتوقع أن يلتقي برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ومسؤولين كبار آخرين يوم الأربعاء قبل أن يسافر إلى أربيل في اليوم التالي للقاء رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني.

ولطالما اتهم العراق تركيا بقطع حصتها العادلة من المياه من نهري دجلة والفرات عن طريق بناء السدود الضخمة وتقييد تدفق المياه من الممرات المائية - التي تعتبرها بغداد شريان الحياة الحاسم لتزويد مواطنيها بالموارد النادرة بشكل متزايد. وفي المقابل، اتهمت أنقرة بغداد بالفشل في إدارة حصتها من المياه بكفاءة وإهدار الموارد.

وقال حسين لفيدان: "الحصول على حصة عادلة من المياه هو أحد أهم المناقشات مع وزير الخارجية التركي".

وانخفضت مستويات المياه في نهري الفرات ودجلة ــ التي تتقاسمها العراق وسوريا وتركيا ــ بشكل كبير في الأعوام الأخيرة. وفي أحدث تحذير صارخ من التهديدات التي يشكلها المناخ الحار على البلاد، توقع تقرير صادر عن وزارة الموارد المائية العراقية في نهاية العام الماضي أنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة انخفاض منسوب المياه، فإن النهرين الرئيسيين في العراق سيتوقفان بالكامل عن العمل. تجف بحلول عام 2040. زيارة

في أواخر شهر مارس، زار السوداني تركيا لمناقشة العلاقات بين بغداد وأنقرة ونجح في أقناع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضاعفة إطلاقات المياه من نهر دجلة لمدة شهر واحد، قائلاً إن القرار اتخذ "من أجل تخفيف محنة العراق".

وقال فيدان عن العلاقات بين أنقرة وبغداد "سنعمل على نقل العلاقات بين البلدين إلى أعلى المستويات لحل المشاكل القائمة"، مضيفا أن تركيا "تدعم بشكل كامل" حكومة السوداني.

وتابع: "نحن نرى العراق شريكًا موثوقًا يمكننا العمل معه معًا لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية".

سفير أوكرانيا: روسيا لن تقدم بديلاً مجانيًا عن الحبوب الأوكرانية