الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:37 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيت الحكمة» يصدر «النقد الثقافي» و«سرديات الانتهاك في الرواية العراقية»

كتب بيت الحكمة
كتب بيت الحكمة

صدر مؤخرا عن بيت الحكمة للثقافة، ثلاثة إصدارات، في مشروع "أفق"، وهي كتاب "مفهوم العامة: الجلي والخفي" للدكتور معجب العدواني، حيث يناقش هذا الكتاب مفهوم "العامّة" في الحضارة العربيّة الإسلاميّة وغيرها من الحضارات.

ويكشف الكتاب، الأنساق التي تتحكم في إبراز هذا المفهوم ثقافيًّا، لأنه لم تشهد الحضارات اهتمامًا بالعامّة وثقافاتهم قدر اهتمام العصر الحاضر بذلك، ويعود هذا إلى عاملين رئيسين: تهافت النخب في مستوياتها كافّة، وبزوغ شمس العامّة.

سرديات الانتهاك في الرواية العراقية

كما صدر كتاب "سرديات الانتهاك في الرواية العراقية" للكاتب والناقد العراقي علي حسن الفواز، والذي يرصد مقاربة الرواية العراقية كأفق للمناقشة، من حيث الكشف عن مدى تمثليها للأفكار، وذلك بوصفها جوهر الممارسات الثقافية، حيث تختزن الكثير من جذور الصراع عبر مفهومه الأنثروبولوجي، وإتجاهاته الإيديولوجية والاجتماعية والسياسية، عبر تشييد أطر مفهومية لفرضيات الخطاب المتعالي عبر الاقتران بوقائع سياسية، والتي جدت فيها الرواية للتعبير عن تمثيلات الواقع المنتهَك، والمثقف المأزوم.

النقد الثقافي

كما صدر كتاب "النقد الثقافي: نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب" للدكتور محمد إبراهيم عبد العال، مدرس النقد الأدبي الحديث بكلية الآداب جامعة المنوفية، والذي يحاول الكتاب الإجابة عن سؤال: كيف أسهمت الأنساق الثقافية في بناء جماليات النص الأدبي؟.

ويطرح المؤلف ما يقدمه النص الأدبي من جمالياته الخاصة، وجماليات نوعه الأدبي، حيث أنه نصٌ مُغرق في تكثيفه للأنساق الثقافية، على قاعدة الارتباط بين اللغة التي هي أداة الأدبي، والثقافة والتي هي محتوى كل لغة.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة تكرم الطالبة حبيبة الفائزة بجائزة «إيفاك اليابانية العالمية».. صور