الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:25 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عراقيون ينظفون نهر دجلة من القمامة

اجتمع عدد كبير من المتطوعين من السكان المحليين والمنظمات المدنية والمسؤولين الحكوميين وممثلي البعثات الدبلوماسية في العاصمة العراقية بغداد لتنظيف نهر دجلة من القمامة.

وقال مرتضى التميمي، منظم الحملة، لشبكة "روداوو": "نقوم بهذه الحملة منذ حوالي عام ونصف. أطلقنا هذه الحملة بشخص واحد وتجربة واحدة، والآن وصلنا إلى هذا العدد".

وأضاف التميمي أن حملتهم زادت شعبيتها مع انضمام الناس إليها من جميع مناحي الحياة، وأنهم يتلقون حاليا الدعم والمساعدة من هيئات داخل الحكومة العراقية والأمم المتحدة.

وشارك في الحملة ممثلون عن وزارة البيئة وأمانة بغداد المركزية والسفارة الكندية وعدد من المنظمات المدنية.

وتستمر الحملة منذ عام ونصف، بحسب المنظم.

ويقولون إن هدفهم هو رفع مستوى الوعي بين المجتمع لتجنب رمي النفايات في النهر.

وخلال الحملة التي استمرت ساعتين، تمت إزالة القمامة من حوالي 300 متر مربع من المياه، وتم رفع عشرة أطنان من القمامة من النهر.

يواجه نهرا الفرات ودجلة التاريخيان في العراق مجموعة من التحديات البيئية أطنان من القمامة على ضفاف الأنهار، أغلبها مواد بلاستيكية تركها المتنزهون.

كما انخفضت مستويات المياه في الأنهار بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي.

وفي تحذير صارخ من التهديدات التي يشكلها المناخ الأكثر حرارة على البلاد، توقع تقرير صادر عن وزارة الموارد المائية العراقية في نهاية العام الماضي أنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة انخفاض مستويات المياه، فإن الممرين المائيين الرئيسيين في العراق سوف يجفان بحلول نهاية العام 2040.

العراق هو خامس أكثر دول العالم عرضة لآثار تغير المناخ، بما في ذلك انعدام الأمن المائي والغذائي، وفقا للأمم المتحدة.

وتتفاقم المشكلة بسبب السدود التركية والإيرانية على الأنهار التي تتدفق إلى العراق، مما يقطع الدولة الجافة بشكل متزايد عن المياه التي تشتد الحاجة إليها.

كوريون شماليون يستهدفون التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريـا الجنوبية