الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:44 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اجتماع أمريكي عاجل مع الأكراد والعرب في دير الزور

قالت السفارة الأمريكية في سوريا، في بيان بشأن الصراعات في دير الزور، إن قائدين أمريكيين التقيا بشكل عاجل بقادة قوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطية والعشائر العربية في دير الزور.

واندلعت الاشتباكات في دير الزور قبل أسبوع مع اعتقال قوات سوريا الديمقراطية قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد أبو خولة ضمن عملية نفذتها في الحسكة مساء الأحد، فيما عارضت القبائل العربية في دير الزور اعتقال الخولة وبدأت في الاشتباك مع قوات سوريا الديمقراطية.

الوضع في دير الزور

ولقي ما لا يقل عن 50 شخصاً حتفهم جراء الاشتباكات، بينهم عناصر من قوات سوريا الديمقراطية وأعضاء مجلس دير الزور العسكري وأفراد عشائر ومدنيون، حَسَبَ شبكة روداوو.

وأعلنت السفارة الأميركية في سوريا في تغريدة أن القادة الأميركيين عقدوا اجتماعاً مع الطرفين لبحث إنهاء الصراع، وجاء في البيان أن "التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية مستمر".

وأضاف: التقى نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى إيثان جولدريتش والقائد العام لقوات التحالف الدولي ضد داعش جويل ب. فاول بقادة قوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطية والعشائر في سوريا. دير الزور.. واتفق الطرفان على أهمية تقييم شكاوى سكان دير الزور، ودرء خطر تدخل القوات الأجنبية في دير الزور، ومنع سقوط قتلى وخسائر في صفوف المدنيين، والحد من أعمال العنف الحالية في أسرع وقت ممكن.

وبحسب البيان، أكد جولدريتش وفويل أهمية الشراكة القوية للولايات المتحدة مع قوات سوريا الديمقراطية في الحرب ضد داعش.


واندلعت الاشتباكات في المنطقة مع اعتقال قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد أبو خولة من قبل قوات سوريا الديمقراطية في العملية التي نفذتها في الحسكة، مساء الأحد. عارضت القبائل العربية في دير الزور اعتقال الحولة وبدأت في الاشتباك مع قوات سوريا الديمقراطية.

100 قتيل في اشتباكات دير الزور

ورغم ورود أنباء عن مقتل 11 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية و20 عنصراً من العشائر المسلحة و3 مدنيين من أعضاء مجلس دير الزور العسكري خلال الاشتباكات، إلا أن المرصد السوري لحقوق الإنسان سجل ارتفاع حصيلة القتلى إلى 100 قتيل.

وعلى إثر ذلك أعلنت قوات سوريا الديمقراطية حظر التجوال في المناطق الخاضعة لسيطرتها بدير الزور، كما أعلن مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية، إعفاء أحمد أبو خولة من منصبه كقائد للمجلس بسبب "جرائمه ضد أهالي المنطقة وتجارة المخدرات".

محمد الفايد شجع نجله على حب الأميرة ديانا ولم يفز بالجنسية البريطانية