الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:49 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ألمانيا تعتقل قائد لواء جند الرحمن بتهم ارتكاب جرائم حرب

عامر النكلاوي قائد لواء جند الرحمن
عامر النكلاوي قائد لواء جند الرحمن

ألقت السلطات الألمانية القبض على رجلين سوريين للاشتباه في انتمائهما إلى جماعات متطرفة، ويشتبه في تورط أحدهما في هجوم عام 2013 في شرق سوريا قتل فيه أكثر من 60 مقاتلاً ومدنيًا شيعيًا، حسبما أعلن ممثلو الادعاء يوم الخميس.

اعتقال قائد لواء جند الرحمن

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي إن المشتبه بهما، عامر أ. وباسل أ، جرى القبض عليهما يوم الأربعاء، وكلاهما متهمان بالانتماء إلى منظمة إرهابية أجنبية تعرف باسم لواء جند الرحمن، وهي جماعة متمردة مسلحة، قال ممثلو الادعاء إن عامر ا. شكلها في فبراير 2013 وقادها.

والمعتقل عامر النكلاوي متهم بارتكاب جرائم حرب عن طريق التهجير القسري والانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وتتعلق اتهامات جرائم الحرب بهجوم وقع في يونيو 2013 بقرية حطلة تحتاني في محافظة دير الزور شرقي سوريا، وأدى إلى مقتل نحو 60 من السكان الشيعة، وفي ذلك الوقت، سلط الهجوم الضوء على الطبيعة الطائفية المتزايدة للحرب الأهلية في سوريا.

وقال ممثلو الادعاء إن الهجوم تم تنفيذه بشكل مشترك من قبل لواء جند الرحمن تحت قيادة عامر أ. وجماعات جهادية أخرى، وذكر ممثلو الادعاء أن الناجين من الهجوم أُجبروا على الفرار إلى أماكن أخرى في سوريا أو إلى الخارج "عن طريق إثارة المخاوف من الموت عمدا – وأيضا عن طريق الحرق والنهب.. هذا التهجير القسري يعني نهاية الوجود الشيعي في قرية حطلة تحتاني".

جرائم حرب

وقال ممثلو الادعاء إن عامر أ. انضم إلى تنظيم داعش في يوليو 2014 وأن باسل أ. اتخذ "موقعا عسكريا بارزا" في مجموعته بحلول أواخر عام 2013 وقاد وحدات من التنظيم في معارك مع قوات الحكومة السورية في ديسمبر من ذلك العام وفي أبريل، لا سيما في مطار دير الزور العسكري.

أمر قاض يوم الأربعاء باحتجاز المشتبه بهما على ذمة لائحة اتهام محتملة، وتطبق ألمانيا لقاعدة "الولاية القضائية العالمية"، التي تسمح بمحاكمة الجرائم الخطيرة المرتكبة في الخارج، وأدى ذلك في العام الماضي إلى أول إدانة لمسؤول سوري كبير بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وفي فبراير أدانت محكمة ألمانية رجلا فلسطينيا من سوريا بارتكاب جريمة حرب والقتل لإطلاق قنبلة يدوية على حشد من المدنيين ينتظرون الطعام في دمشق في عام 2014.

بعد تعيينه وزيرا جديدا للدفاع في أوكرانيا.. من هو رستم عمروف؟