الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:59 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد تعيينه وزيرا جديدا للدفاع في أوكرانيا.. من هو رستم عمروف؟

عينت أوكرانيا يوم الأربعاء البرلماني السابق رستم عمروف وزيراً جديداً للدفاع، في أكبر تغيير في المؤسسة الدفاعية منذ بدء الحرب قبل 18 شهراً.

ويحل رستم عمروف محل سلفه أوليكسي ريزنيكوف، الذي واجه عدة مزاعم بالفساد في الوزارة وأقاله الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

تجدر الإشارة إلى أن ريزنيكوف لعب دورًا رئيسيًا في تأمين المليارات من المساعدات من الدول الغربية للدولة التي مزقتها الحرب، ويقول إنه ضـحية لحملة تشهير ويؤكد براءته، ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، من غير المتوقع أن تؤدي إقالته إلى تغيير استراتيجية الحرب في أوكرانيا.

نهج جديد في وزارة الدفاع الأوكرانية

وبينما رحب زيلينسكي بعمروف في مجلس الوزراء، قال إن هناك حاجة إلى أساليب جديدة وأشكال أخرى من التفاعلات لتعزيز ما يسمى بالهجوم المضاد الأوكراني، وقال "هناك حاجة إلى نهج جديد".

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء دينيس شميهال: "إن قيادة مؤسسة الدفاع خلال الحرب الشاملة مع روسيا هي مسؤولية كبيرة"، وأضاف: "نتوقع أن يتولى الوزير الجديد مهامه بسرعة ويواصل إصلاحات قطاع الدفاع".

وقال البرلماني البارز ياروسلاف زيليزنياك، إن 338 من أصل 360 مشرعا حاضرا صوتوا لصالح ترشيح عمروف.

من هو رستم عمروف وزير الدفاع الأوكراني؟

قبل موافقة البرلمان على تعيينه في منصب وزير الدفاع، عمل رستم عمروف، وهو مسلم يتقن اللغتين الإنجليزية والتركية ينحدر من شبه جزير القرم، رئيسًا لوكالة الخصخصة الرئيسية في أوكرانيا، في صندوق أملاك الدولة، لمدة عام تقريبًا.

بين عامي 2019 و2022، كان عمروف نائبًا في البرلمان الأوكراني عن حزب هولوس (الصوت) الوسطي والليبرالي والأوروبي.

ولد عمروف مثل العديد من تتار القرم الآخرين، في أوزبكستان، حيث تم ترحيل عائلته في عام 1944 من قبل ستالين، وعاد إلى شبه الجزيرة مع والديه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات.

درس رستم عمروف الاقتصاد والمالية وشارك في برنامج للقادة الشباب في الولايات المتحدة، وفي عام 2013 أسس شركة ASTEM، الاستثمارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

سفير أوكرانيا: ضربنا أهدافا استراتيجية للجيش الروسي.. والحرب ليست بالجبهة فقط