الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:26 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء العراق يزور روسيا خلال أسابيع

فؤاد حسين وسيرجي لافروف
فؤاد حسين وسيرجي لافروف

يستعد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني لزيارة روسيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية.

وكشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن زيارته بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الجمعة.

وبحث الجانبان خلال اللقاء آفاق التعاون المشترك والعلاقات بين البلدين، وقال حسين إن "الجانب العراقي يعمل على استكمال الاستعدادات اللازمة لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة موسكو خلال الأسابيع المقبلة".

وأكد أن المحادثات بين الجانبين تمثل فرصة مناسبة لبحث التعاون بين البلدين في المجالين السياسي والاقتصادي، وأضاف أنه من الممكن عقد اجتماع للجنة العراقية الروسية المشتركة على هامش الزيارة.

العلاقات الروسية العراقية

من جانبه أكد لافروف حرص بلاده على تطوير العلاقات مع العراق، معربا عن تطلعه لزيارة السوداني لموسكو خلال الأسابيع المقبلة، ويتمتع العراق وروسيا بعلاقات ثنائية منذ عقود، وينصب التعاون بين بغداد وموسكو بالدرجة الأولى في مجالات الطاقة والجيش والأمن.

واستضافت بغداد لافروف في فبراير الماضي، عندما كان على رأس وفد من ممثلي الشركات الروسية، وناقش الجانبان بعد ذلك الأمن الغذائي وسبل تعامل بغداد مع المدفوعات لروسيا في ضوء العقوبات العالمية المفروضة على موسكو بعد أن هاجمت روسيا أوكرانيا.

ومن بين الشركات العاملة في العراق شركات النفط الروسية الكبرى مثل غازبروم نفت ولوك أويل، خاصة في الجنوب الغني بالنفط، وفي زيارته في وقت سابق من هذا العام، قال لافروف إن الشركات الروسية لديها "استثمارات ضخمة في العراق وصلت إلى 13 مليار دولار"، ويعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك بعد المملكة العربية السعودية.

ولم تفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حتى الآن عقوبات على قطاع النفط الروسي كجزء من الإجراءات العقابية الرامية إلى الإضرار باقتصادها ونظامها المالي.

وفي عام 2014، شكلت العراق وروسيا وإيران وسوريا لجنة تنسيق أمني بعد أشهر قليلة من إنشاء الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا في الحرب ضد الجماعة المتطرفة، وعندما تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بقيادة الولايات المتحدة لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، امتنع العراق عن التصويت، إلى جانب الصين وإيران والهند وباكستان وأرمينيا و16 دولة أفريقية، وتم تبني القرار بتأييد 141 دولة من أصل 193 دولة.

اقرأ أيضا: إسقاط طائرة مسيرة محملة بالمخدرات في الحدود الأردنية