الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنقاذ ذاكرة العراق في اليوم الثالث لمهرجان روتردام للسينما العربية

مهرجان روتردام للسينما العربية
مهرجان روتردام للسينما العربية

عُقدت اليوم، ضمن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان روتردام للسينما العربية، التي تقام في الفترة من 5 حتى 10 سبتمبر الجاري، ندوة حول تجربة إنقاذ ذاكرة العراق، والتي شارك فيها المخرج والكاتب العراقي قاسم أوال، الذي يعيش في هولندا، بادر بالتقديم لإنقاذ تاريخ وطنه ونجح في إنشاء متحف عراقي لحفظ الأرشيف بدعم من رئيس وزراء العراق والجيش العراقي واليونسكو وبحضور الدكتور ضياء صبحي.

إنقاذ ذاكرة العراق في مهرجان روتردام للسينما العربية

وأدارت الندوة الصحفية الفلسطينية تغريد الخضري، وطرح هذا الموضوع والعديد من الأسئلة التي حاول الضيفان الإجابة عليها بكل شفافية.

وأوضح المصور قاسم كيف يمكن للإنسان العربي أن ينهض من واقعه الحالي إلى غد أفضل دون العودة إلى الماضي. وعلينا أن نتجرد من أنفسنا وانتماءاتنا وننظر بعين الباحث الحقيقي عن الحل، لم تصل الحضارة الإنسانية في تاريخها إلا القليل، وكان النصيب الأكبر للعراق، مما يثبت عراقة هذا البلد الذي، ويبدو أن اسمه لم يأتي عبثا مما جعله ساحة للصراع على الأصالة والتاريخ.

وأضاف قاسم: "لقد أدى ذلك الصراع إلى تدمير وطمس بعض آثارها، وسرق البعض الآخر، مثل الألواح السومرية المكتوبة قبل 3200 عام. وهم الآن في متحف سري تحت الأقبية في بريطانيا. حدثتنا هذه الكتابات عن أقدم حضارة حضارية، وكذلك عن أقدم ملحمة إنسانية “ملحمة جلجامش"، وتحدثت أيضًا عن تعاملاتهم التجارية وأسلوب حياتهم.

وتم عرض فيلم قصير يستعرض تفاصيل محاولة قاسم الفردية لإنقاذ تراث العراق المصور، المحفوظ في صناديق تحتوي على أشرطة بأحجام مختلفة من الأفلام التي تم نقلها من أقبية قسم السينما والمسرح في بغداد، حيث لا تزال في أسوأ الظروف التخزين والحفظ. وقال مدير مهرجان روتردام روش عبد الفتاح: إن المعلومات التي يحتويها هذا الأرشيف، بتنوعها، تشكل حجر الأساس لتعزيز الانتماء الوطني للعراقيين من خلال لمحات مهمة عن تاريخهم المعاصر، وبناء المصالحة المجتمعية لجميع الطوائف العراقية. وفي الوقت نفسه، يشكل تحدياً خاصاً للنخب الحاكمة التي قد تتصادم مع السياسات الحالية. وقد يغير هذا الأرشيف العديد من الملفات، مثل جغرافية العراق والحدود الحقيقية، مما شكل إرادة مشتركة لإنقاذ هذا الأرشيف.

وأضاف الدكتور ضياء صبحي: الحل هو إنقاذ الارشيف لأن كل دقيقة تمر قد تزيد من حجم الضرر الذي يلحق بهذه الأشرطة، ولذلك نخرج بين الحين والآخر خارج العراق لبث رسائل عالمية حول أهمية إنقاذ هذا التراث ومسؤولية دول مثل هولندا والدول الأخرى التي تبنت اتفاقيات الحفاظ، يقوم التراث العالمي بوضع خطط على رأس جدول أعماله للحفاظ على التراث.

انطلقت مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان روتردام للسينما العربية، بحضور نخبة من نجوم وصناع السينما العربية. وشهد حفل الافتتاح، الذي أقيم في سينما لينتارن فينستر في روتردام، حفلاً موسيقياً لأوركسترا مارموشا وجمعية دولين، قدمت تنويعات موسيقية مستوحاة من أعمال خالد. الموسيقار سيد درويش", "وفي إطار احتفال المهرجان بمرور 100 عام على وفاته، ألحانها الموسيقار الهولندي مارتن فوندسن، وسط تفاعل كبير من الجمهور العربي والهولندي.

قالت روش عبد الفتاح، مدير مهرجان روتردام للسينما العربية، إن الاحتفاء بالموسيقار الراحل سيد درويش يأتي كنوع من التقدير للإبداع العربي بشكل عام، خاصة وأن مساهمة سيد درويش في مجال الموسيقى والفن العربي مستمرة في الامتداد رغم الظروف الصعبة. مرور 100 عام على وفاته، فهو الحركة القومية في الموسيقى العربية على تماس مع فكرة مهرجان روتردام للسينما العربية.

وأشار عبد الفتاح إلى أن الشعب الهولندي يقدر إبداع سيد درويش. وخلال احتفال الهولنديين بعيد العمال هذا العام، غنوا أغنية “الصناعية”، وشبه عبد الفتاح سيد درويش بالفنان التشكيلي الهولندي آشر، الذي اشتهرت أعماله أكثر من اسمه.

كما شهد اليوم الثاني للمهرجان ندوة حول صورة المرأة في السينما العربية، أدارتها الإعلامية المغربية فاطمة النوالي، وشاركت فيها الفنانتان داليا البحيري وهنا شيحة من مصر ونسرين الراضي من المغرب.

ندوة فيلم النهاردة يوم جميل

وفي بداية الندوة تم عرض فيلم قصير عن أحداث فيلم "النهاردة يوم جميل" بطولة هنا شيحة وأحمد وفيق، وهو الجزء المتخصص في باقي أحداث الاغتصاب الزوجي التي تتعرض لها البطلة. من الفيلم الذي تعرض له. وتضمنت الندوة حواراً مفتوحاً مع الحضور حول التحديات التي تواجه المرأة العاملة في السينما في المنطقة العربية. وتحدثت الممثلات الثلاث عن تجاربهن في هذا السياق."

اقرأ أيضًا..

قائمة أفلام ولجان تحكيم مهرجان روتردام للفيلم العربي بدورته الـ 23