الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:13 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قائمة أفلام ولجان تحكيم مهرجان روتردام للفيلم العربي بدورته الـ 23

مهرجان روتردام للفيلم العربي 
مهرجان روتردام للفيلم العربي 

يعلن مهرجان روتردام للسينما العربية عن برنامجه السينمائي لدورته الثالثة والعشرين التي تقام في الفترة من الخامس إلى العاشر من سبتمبر المقبل، ويتضمن البرنامج 39 فيلما، منها 21 فيلما روائيا و18 فيلما قصيرا، من إنتاج 11 دولة عربية، بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول الغربية.

لجنة تحكيم مهرجان روتردام للفيلم العربي

وتتكون لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، والفنانة المصرية داليا البحيري، والمنتج السعودي صالح فوزان. الفنانة المغربية نسرين الراضي، والسيناريست المصري محمد عبد الخالق، والفنانة التونسية مريم الفرجاني.

أفلام تحكيم مهرجان روتردام للفيلم العربي

ومن بين الأفلام المتنافسة في المهرجان خمسة أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، ومثلها في المسابقة الوثائقية، بالإضافة إلى خمسة أفلام قصيرة في المسابقة المخصصة لها.

وستعرض مجموعة من الأفلام المتنافسة على جائزة الجمهور، منها "ستار" إخراج عبد الله الأراك (السعودية)، "رحلة يوسف" إخراج جود سعيد (سوريا)، "الأخير" إخراج: داميان وينوري، عادلة بن دمراد (الجزائر، فرنسا، السعودية). "كوينز" إخراج ياسمين بنكيران (المغرب، فرنسا، قطر، بلجيكا، السعودية).

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة «19 ب» إخراج أحمد عبد الله السيد (مصر)، «نعمة العروس» إخراج باسم بريش (لبنان، قطر)، «عالم» إخراج فراس خوري (فلسطين، فرنسا). ، تونس، السعودية، قطر) صيف في بجاد" لعمر مول دويرة (المغرب، فرنسا، بلجيكا)، و"إن شاء الله أن يولد" لأمجد الرشيد (الأردن).

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، «تحت الشجرة» إخراج أريج السحيري (تونس، فرنسا، سويسرا، ألمانيا، قطر)، «ليس مثلهم» إخراج نادية فارس (مصر، سويسرا)، «بعيدًا عن النيل» إخراج شريف الصادق. "قشطة (مصر، الولايات المتحدة الأمريكية) أمريكي)، "مافيا البرجر اللبناني" إخراج عمر مواليم (كندا)، "طفولة عماد" إخراج زهافي سنجوي (العراق، السويد، ليتوانيا).

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، «حمزة يطارد شبحاً يطاردني» إخراج ورد كيال (فلسطين)، «عبد» إخراج عبد السلام الحاج (الأردن)، «شريط فيديو تغير» إخراج مها الساعاتي (السعودية) العربية)، «عند قبر والدي» إخراج جواهين زنتار (المغرب، فرنسا)، «ترينو» إخراج نجيب كثيري (تونس، إنجلترا).

وسيكون هناك عرض خاص لأفلام قصيرة خارج المسابقة منها: «عثمان» إخراج خالد زيدان (السعودية)، «ابن البلد» إخراج طوني الغزال (قطر، الأردن، لبنان، كندا)، "حمص ورقائق" إخراج أحمد مغازي (مصر)، "ثقافة إخراج فيروز غمام (بلجيكا)،"يلا يلا! إخراج محمد حماد (السعودية)، وتختتم فعاليات المهرجان بعرض الفيلم السعودي «طريق الوادي» للمخرج خالد فهد.

مهرجان روتردام للفيلم العربي

وقررت إدارة مهرجان روتردام للسينما العربية تكريم الفنانة ليلى علوي والفنان جمال سليمان، في دورة هذا العام، تقديرا لما قدموه طوال مسيرتهما الفنية المثمرة، واحتفالا بمرور 100 عام على وفاة المصري. الملحن سيد درويش (1892-1923) بحفلة موسيقية خاصة.

كما سيتم تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندز وهو الملحن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقدم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش. في رحلة عبر الساحة الموسيقية العربية، خلال هذه الليلة الاستثنائية التي ستشهد تحية لتراث وفنون الوطن العربي.

اقرأ أيضًا..

تكريم ليلى علوي في مهرجان روتردام للسينما العربية.. تعرف على التفاصيل