الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ المكرمين مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدورته الـ 30.. القائمة كاملة

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي تقام فعالياتها في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر، عددًا من أبرز صناع المسرح في مصر والمنطقة العربية والعالم. العالمية، لبصماتهم الواضحة في عالم أبو الفنون، وإسهاماتهم الكبيرة في عالم التجريب المسرحي، تقديراً لجهودهم الحثيثة في النهوض بالحركة المسرحية في مختلف بلدانهم، والأثر الكبير ووصلت أعمالهم إلى خارج الوطن المحلي وامتدت إلى البيئة الإقليمية والدولية.

مكرمين مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

قدم خالد جلال عدداً من المسرحيات التي نال عنها العديد من الجوائز. أخرج أكثر من 80 عملاً مسرحياً، وأغنى الحركة الفنية باكتشاف وصقل المواهب التي أصبحت نجوماً في المسرح والسينما والتلفزيون، في مجالات التمثيل والإخراج والديكور وتصميم الأزياء، من خلال (ستوديو مسرح مركز الإبداع). الفني) الذي يرأسه منذ عام 2002. وحققت العروض التي تصورها وكتبها وصياغتها وأخرجها لطلاب مركز الإبداع الفني نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً. أخرج عدداً من الأعمال المسرحية بطولة فنانين شباب من مختلف دول العالم في منتدى شباب العالم، منها: الزائر، والمحاكمة، وكنا واحداً. وبحضور رئيس الجمهورية تم اختياره عضواً في مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح تنفيذاً لقرار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة. حصل على جائزة الدولة للإبداع الفني في الإخراج المسرحي 1996، وجائزة الدولة للتميز في الفنون 2010.

خالد جلال

ناصر عبد المنعم

ناصر عبد المنعم مخرج مسرحي مصري. عمل مدرساً لنظريات الإخراج المسرحي بقسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس. اهتم المشروع المسرحي بالعمل على التراث والتاريخ ودراما الرواية. أخرج للمسرح أكثر من (50) عملاً مسرحياً أهمها: رحلة حنظلة، المتاهة، والطفل. الرمال، والأميرة تنتظر، والخاتم والسوار، وأيام الإنسان السبعة، ورجل القلعة. شارك بعروضه في العديد من المهرجانات العالمية والعربية والمحلية. حصل على العديد من الجوائز أهمها: جائزة الدولة للتميز في الفنون (2008)، جائزة أفضل مخرج من المهرجان القومي للمسرح المصري (2013) عن عرضه (ليلة جنوبية)، أفضل عرض عربي. جائزة عام (2018) من المهرجان العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح عن عرضه (الخاتم والسوار). شغل عدة مناصب منها رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري.

ناصر عبدالمنعم

حازم شبل

حازم شبل أستاذ غير متفرغ بأكاديمية الفنون، مدرس بقسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس (2009 - حتى الآن)، حائز على جائزة الدولة التشجيعية في الزخرفة المسرحية عام 2004، حائز على جائزة منحة فولبرايت الأمريكية للفنون لعام (2006-2007)، رئيس المركز المصري بالمنظمة الدولية للمسرح، مفوض الجناح المصري والجناح العربي في معرض براغ الدولي للسينوغرافيا الرباعية (2015 و2019)، عضو لجنة التحكيم الدولية لاختيار أفضل التصاميم المقدمة للمعرض الدولي للتصاميم،", "كما قام بتصميم الديكورات والإشراف على تنفيذ أكثر من مائة وخمسين مسرحية والعديد من حفلات الافتتاح والختام للمهرجانات المسرحية والسينمائية المصرية المحلية والدولية، واحتفالات ذكرى نصر أكتوبر، وغيرها، منها خمس مسرحيات على المسرح القومي، أهمها: «أهلاً بك يا بكوات» (2006)، «الإسكافي ملك» (2007)، «المتفائل» (2021).

حازم شبل

جلال حافظ

جلال حافظ أستاذ متفرغ بقسم الدراما والنقد المسرحي – المعهد العالي للفنون المسرحية – أكاديمية الفنون. حصل على دكتوراه الآداب في الدراما والنقد المسرحي من أكاديمية الفنون (الدكتوراه الأولى في أكاديمية الفنون) عام 1985، والتي سبقتها دراسة غير مكتملة في جامعة السوربون الجديدة (باريس 3). شغل منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية من عام 1992 إلى عام 1998. ومن أبرز مؤلفاته: الفودفيل في تاريخ المسرح المصري 2006، نظرية الدراما الكلاسيكية 2022. شارك في تحكيم الأبحاث المقدمة إلى اللجنة العلمية الدائمة للغة العربية وآدابها (في تخصص الأدب المسرحي) لشغل مناصب الأستاذية. والأساتذة المساعدون (1998 - 2000) إعداد وتنظيم وتنفيذ الانتقال من نظام العام الدراسي الكامل إلى نظام الفصلين الدراسيين وفقا لما تقرره الدولة في هذا الشأن. واختارت رئاسة أكاديمية الفنون كتاب "الفودفيل في "تاريخ المسرح المصري" للترجمة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية 2003، ورشحته أكاديمية الفنون لجائزة النيل للآداب 2023.

جلال حافظ

سلطان البازعي سلطان البازعي

سلطان البازعي سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون المسرحية في السعودية، في 16 فبراير 2020، والرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى بالإنابة من 23 مارس 2022 إلى نوفمبر 2022. شغل سابقاً منصب رئيس هيئة الموسيقى الجمعية السعودية للثقافة والفنون. كان يعمل كرئيس تنفيذي لشركة الشرك. تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الجمعية. السعودية للثقافة والفنون 2012م. عمل مديرا عاما للعلاقات والتشريفات في رئاسة الحرس الوطني ومسؤولا إعلاميا في المهرجان الوطني للتراث والثقافة. عمل في الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا من عام 1985م إلى عام 1988م، وشغل منصب أمين سر لجنة العلاقات الثقافية الدولية.

سلطان البازعي

عواد علي

عواد علي ناقد وباحث وكاتب مسرحي وروائي عراقي. صدر له 12 كتاباً في النقد المسرحي، منها: المألوف والغريب في المسرح العراقي، شفرات الجسد: جدلية الحضور والغياب في المسرح، إغراء المتخيل في المسرح، المعرفة والعقاب: قراءات في الخطاب المسرحي العربي. : المعهد العربي للدراسات، الحضور البصري: المسرح من الحظر إلى ما بعد الحداثة، استراتيجية المسرح والاستقبال، أشباح المسرح: بيت الخطوط والظلال، بالإضافة إلى تأليف 5 مسرحيات: شكسبير في الرقة، الصوت الأبيض، أنا أو أنت، باب الأمل وأنا أحبك.

عواد علي

محمد العميري

محمد العميري مؤلف ومخرج وسينوغرافي وممثل مسرحي وتلفزيوني وسينمائي. بدأ مشواره الفني ممثلاً في مسرحية (كوت بو مفتاح) من تأليف وإخراج الفنان عبد الله المناعي، وعرضت في مهرجان بغداد عام 1990. كتب للمسرح: الاستشهاد، خشب التوبة، و حبس، تراب. أخرج العديد من الأعمال المسرحية منها: ملحمة داعش والغبرة، مسرحية الطقوس البيضاء، قدم", "أشرف على عدد من الورش المسرحية داخل وخارج الدولة، في الإخراج والسينوغرافيا والتمثيل ومبادئ القيادة المسرحية. تم تكريمه من قبل العديد من الجهات لجهوده ومساهماته الفنية والتطوعية. وحصل من خلال مشاركته الفنية على العديد من الجوائز على مستوى الإخراج والتمثيل والكتابة والديكور وتصميم الأزياء والموسيقى. والمكياج - والسينوغرافيا وجائزة أفضل عمل متكامل (16) مسرحية.

محمد العامري

جايلز فورمان

جايلز فورمان يعد أحد مدربي التمثيل الرائدين بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وذلك بجميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وهو متخصص في النهج المنهجي للتمثيل وعلى وجه الخصوص تقنية يات مالمغرين لابان المعروفة باسم الراقص السويدي لتحليل الشخصية أو علم نفس الحركة. بدأ جايلز مسيرته كممثل بعد التدريب في مركز الدراما بلندن، ثم عمل كمدرب تمثيل في مركز الدراما بلندن وأكاديمية الأداء المتحدة بطوكيو ومعهد الممثلين في مايوركا ومنتدى الأفلام ببرلين والتعليم الإبداعي وسيتي ليت لندن، نودا، مهرجان بولا الدولي للمسرح، كرواتيا، المهرجان الدولي لصناعة المسرح أثينا، اليونان. حصل مؤخرًا على جائزة في حفل توزيع جوائز الفيلم السويسري لعام 2023 تقديراً لمساهمته في الصناعة السويسرية.

جايلز فورمان

أسيموي ديبورا كاوي

أسيموي ديبورا كاوي كاتبة مسرحية ومنتجة وفنانة أداء حائزة على جوائز، وهي حاليًا مديرة فنية منتجة لمؤسسة تيبر للفنون ومديرة فنية لمهرجان كمبالا الدولي للمسرح.

أسيموي ديبوراه كاوي

عملت مع معهد ساندانس للبرامج المسرحية، وتقسم وقتها بين مدينة نيويورك ومدن مختلفة في شرق أفريقيا، وتقود مبادرة ساندانس شرق أفريقيا، حصلت كاوي على دبلوم في الموسيقى والرقص والدراما، وماجستير في الفنون الجميلة. والكتابة للأداء من معهد كاليفورنيا للفنون. تشمل مسرحيات السيدة أسيموي الأخيرة: ريد هيلز، العالم المنسي، هل يعرفون أنه عيد الميلاد؟، والأرض الموعودة. فازت مسرحيتها الإذاعية (يبدو مثل ويل سميث/ ويل سميث يبدو تقريبًا)، وفازت بمسابقة الكتابة المسرحية من خدمة بي بي سي العالمية للأداء الأفريقي.

اقرأ أيضًا..

مفاجأة في قائمة المكرمين بـ مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي