الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكريم ليلى علوي في مهرجان روتردام للسينما العربية.. تعرف على التفاصيل

ليلى علوي
ليلى علوي

قررت إدارة مهرجان روتردام للسينما العربية، تكريم الممثلة ليلى علوي والفنان جمال سليمان، خلال فعاليات دورته الـ 23، المقرر انعقادها خلال الفترة من 5 حتى 10 سبتمبر المقبل، تقديرا لمسيرتهما الفنية المثمرة.

تكريم ليلى علوي في مهرجان روتردام للسينما العربية

وقالت مديرة المهرجان روش عبد الفتاح: «عندما ترتفع الفنون بمستويات عالية من الإبداع والتفرد، تظهر قيمة التكريم والتقدير. سليمان، معترفًا بقيمة المساهمات الفنية والثقافية التي قدمها هذان النجمان للسينما العربية.

ليلى علوي

وأضافت روش حديثها عن التكريمات: "التكريم ليس مجرد تقديرًا للجهود، بل هو اعترافًا بمسيرة فنية مليئة بالتألق، فالنجمة ليلى علوي، التي كسرت القوالب التقليدية وحققت نجاحات متتالية في الأعمال السينمائية والتليفزيونية، تمثل رمزا، التميز والقوة في عالم الفن، ومن جهة أخرى إبداع النجم المتميز جمال سليمان بخبرته وحضوره الغني الذي أضاف لمسة خاصة لكل عمل فني شارك فيه على الشاشتين السينمائية والتلفزيونية".

وأكمل الحديث قائلا: ليلى علوي أيقونة مصرية قدمت موهبة فنية استمرت لعقود حيث جسدت أدوارا متنوعة ومتميزة في العديد من الأفلام التي أثرت في نقل القضايا الاجتماعية والثقافية بشكل عميق للجمهور وتجمع أدوارها بين القوة والشغف، وقد قدمت أداءً يترك أثراً دائماً في نفوس الجمهور. قلوب المشاهدين، وأعماله تخطت حدود مصر لتصل إلى المستوى العالمي.

تكريم جمال سليمان في مهرجان روتردام للسينما العربية

واستكمل عبد الفتاح حديثه، وقال: "تألق النجم الكبير جمال سليمان في الأعمال السينمائي من خلال أدواره القوية والمؤثرة في عدد من الأفلام، حيث لاحظ الجمهور تألقه في أفلام والتي أظهرت عمقه في تجسيد الشخصيات المركبة والمتعددة الأبعاد.. وفي مجال الدراما التلفزيونية قدم جمال سليمان "التغريب الفلسطيني، ملوك الطوائف، والعرابي" الذي شكل نقطة تحول في مسيرته الفنية وأثبت مدى تميزه ومهاراته الاستثنائية في تقديم الشخصيات المتنوعة والمتعددة".

جمال سليمان

واختتم روش عبد الفتاح كلمته بالتأكيد على أن الإعلان عن هذا التكريم يأتي تأكيدًا على أن الفن العربي بمختلف أشكاله يستحق التقدير والتقدير على الساحة الدولية، ويظهر رؤية مهرجان روتردام للسينما العربية بالاعتراف بالمتميزين. العطاء من خلال اختيارها لهذين المبدعين كنجوم مكرّمين في هذه الدورة.

وينطلق المهرجان بعرض فيلم كوينز للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران. ويحتفل الفيلم بالمرأة المغربية، ويكرم الأنوثة والحرية وعظمة جبال الأطلس المغربي، ويحتفل بمرور 100 عام على وفاة الملحن المصري سيد درويش بحفل موسيقي خاص.

كما سيتم تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندز وهو الملحن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقدم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش. في رحلة عبر الساحة الموسيقية العربية، خلال هذه الليلة الاستثنائية التي ستشهد تحية لتراث وفنون الوطن العربي.

اقرأ أيضًا..

ليلى علوي: شباب اليوم عنده لا مبالاة