الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:00 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيلم وراء الجبال يخطف الأنظار بعرضه الأول في مهرجان البندقية السينمائي

فيلم وراء الجبال
فيلم وراء الجبال

حقق الفيلم الروائي التونسي وراء الجبال للمخرج محمد بن عطية، صدى واسعًا في عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، حيث يشارك الفيلم في قسم آفاق، بحضور جميع أفراد طاقم العمل بمن فيهم المخرج والأبطال مجد مستورة وسامر بشارات والطفل وليد بوشيوة بالإضافة إلى منتجي الفيلم.

فيلم وراء الجبال في مهرجان البندقية السينمائي

وكان عرض فيلم وراء الجبال قد رفع الشعار كاملاً، وكان تأثير الجمهور وتفاعله مع الفيلم واضحاً منذ البداية. وبمجرد انتهاء العرض، ضجت القاعة بالتصفيق، وانتقل حماس الجمهور إلى المرحلة التالية من النقاش، حيث سارعوا لطرح الأسئلة على طاقم العمل تعبيراً عن إعجابهم بالفيلم.

وعلى المستوى الإعلامي، استقبله النقاد بحرارة، حيث كتب لي مارشال في سكرين ديلي: “تمثل تجربة محمد بن عطية الثالثة دليلا إضافيا على الحيوية التي تعيشها السينما في شمال إفريقيا حاليا”.

يتتبع الفيلم رحلة رفيق الذي تم إطلاق سراحه للتو من السجن بعد أن قضى أربع سنوات، ولديه خطة واحدة فقط: أن يأخذ ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبال ليريه اكتشافه المذهل.

فيلم وراء الجبال

"وراء الجبال" تأليف وإخراج محمد بن عطية، الحائز على جائزة أفضل ظهور لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي عام 2016 عن فيلمه "نحبك يا هادي". ويمثل فيلم "وراء الجبال" عودة إلى المثلث الذهبي في برلين، حيث يتعاون بن عطية مرة أخرى مع المنتجة لينا بوشوشة والممثل مجد مستورة الحائز على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل. عن دوره في نحبك هادي. ويشارك في بطولة الفيلم سامر بشارات، وليد بوشيوة، سلمى الزغيدي، وحلمي الدريدي.

الفيلم من إنتاج Nomadis Images (دورا بوشوشة ولينا شعبان)، وشارك في إنتاجه Les Films Du Fleuve (جان بيير، لوك داردان، دلفين طومسون)، تانيت فيلمز (نديم شيخ روحانا)، و010films (جيوفاني روبيانو و لورنزو رابيتي)، بعدسة فريدريك نويرهوم، وحررت بواسطة لينكا فيلنيروفا. ويتم توزيعه عالميًا بواسطة شركة Luxbox، بينما تتولى MAD Solutions مسؤولية توزيع وبيع الفيلم في العالم العربي. حصلت منظمة ما وراء الجبال على تمويل من صندوق البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا..

أمير المصري يشارك في مهرجان لندن السينمائي بفيلم In Camera