الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:30 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراشق بالألفاظ.. القصة الكاملة لمشاجرة مصطفى قمر والناقد طارق الشناوي

مصطفى قمر وطارق الشناوي
مصطفى قمر وطارق الشناوي

أثار فيلم اولاد حريم كريم، الذي عاد بقصة جديدة بعد 18 عاما من نجاح الجزء الأول، حربا بين الفنان مصطفى قمر والناقد طارق الشناوي.

أزمة أولاد الحريم الكريم

فيلم أولاد حريم كريم لم يحظ بإعجاب الناقد الفني طارق الشناوي الذي هاجم العمل بشكل كبير، مما دفع الفنان مصطفى قمر للرد عليه بوابل من الكلمات القاسية، وفيما يلي موقع وجريدة الطريق يكشف القصة الكاملة للحرب بين الناقد طارق الشناوي وأبطال الفيلم.

طارق الشناوي يهاجم فيلم اولاد حريم كريم

انتقد الناقد الفني طارق الشناوي فيلم أولاد حريم كريم للفنان مصطفى قمر، وعلق: “بالنسبة لي أسوأ الأعمال الفنية للموسم الحالي”.

وقال الناقد طارق الشناوي في تصريحاته التليفزيونية، إن فيلم أولاد الحريم الكريم من أسوأ الأفلام والأعمال الفنية، مضيفا: "علي إدريس مخرج مهم طبعا.. وزينب عزيز كاتبة مهمة". لكن ما فعلوه لا علاقة له بالجزء الأول”.

تابع: "هذا لا علاقة له بفن السينما الذي نعيشه الآن.. هذه عودة إلى زمن ما قبل الجزء الأول.. والكتابة التي كتبتها زينب عزيز قديمة جدا أيضا".

اقرأ أيضًا: بعد انتقاده لفيلمه.. مصطفى قمر يفتح النار على طارق الشناوي: «متتكلمش عشان متتهزأش»

وأضاف الناقد الفني طارق الشناوي: "هذه التفاصيل لم تعد قابلة للرد أو الضحك، فالفيلم يفتقر إلى الضحك.. ومصطفى قمر في ذروة فشله كمطرب قرر أن يعمل فيلما ومع الحريم" ، الذين ليسوا في الطلب القوي في السينما.

وتابع: “الوحيدة التي حملت اسم وإشراق ياسمين عبد العزيز، فكانت الوحيدة التي قالت لا، لأنها لن تقبل أن تكون هناك نصف بطلة أو خمس البطلة. مشكلة مصطفى قمر أنه يعيش في الزمن الجميل مثلا عبد الحليم السينما فكرت فيه لما كان بيشتغل غنّي أغنية بقدر ما تريد، فاعمل فيلماً مع شادية لأنه كان ناجحاً كمطرب».

واختتم: «عندما تفشل كمطرب، فلن تتقدم بك السينما. من يفشل كمطرب يعتقد أن السينما ستعيده إلى التألق.. ومصطفى يفتقد التوهج، ويلعب الدور دون حالة من التوهج والعاطفة، فهو يمثل، وخلاص، حافظ ويدي أنا. لا يعجبك."

مصطفى قمر يرد على طارق الشناوي

وقال مصطفى قمر عبر حسابه على إنستجرام: “لم أطلب منك الابتعاد عني نهائيا وعدم التحدث عني حتى لا تشعر بالإهانة. طب أنت اللي جبته لنفسك عمومًا اللي اسمه طارق».

وتابع: “أنت تكتب كلامًا أحمقًا يدل للمرة المليون على أنك لم تشاهد الفيلم. بشكل عام، ما سيرد عليك هو جمهور السينما الحقيقي الذي دخل الفيلم، والذي ليس لديه دعوة للنفاق أو الاهتمام بأي فيلم آخر. فكر فيا هكذا، ماذا تفعل بأروع الحروف، تعال إلي”.

اقرأ أيضًا: ودة لنجوم بعد غياب.. القائمة المبدئية لمسلسلات موسم رمضان 2024

بشرى تدعم مصطفى قمر

وكتبت بشرى عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام": "أنا آسفة يا مصطفى، لكني أرى أن كل شخص حر في رأيه، والرأي لا يمثل إلا صاحب الرأي، أما الجمهور فهو أمر آخر، والأغلبية قالت كلمتها، والرأي الواحد سلبي لا لبس فيه أمام آلاف المديح في قاموس النسبة والتناسب يساوي 1 في الألف أو المليون نسبة لا تذكر.

وتابعت حديثها وقالت: “وبعد ذلك إذا كان أستاذ طارق يرى أنك كبير في السن وكلنا 12 بطلا وبطلة من الجيلين، فكلنا متقدمون عليه وهو حر، رغم أنك يا أخي، إنهم من أكثر النجوم المعاصرة والمبتكرة ومن أوائل النجوم الذين ابتكروا التطور في أغنية الفيديو، وأغانيك تشتغل في كل مكان ومحفوظة من كل الأجيال، وأغلبها مستمرة، فاسمح لي أن أقول لك يا مصطفى، ننسب كل ما هو جديد وحديث للأستاذ طارق، ونحن قاعدون، سعيد ومبهج ومستريح في القديم.. حتى هذا هو المثل الذي يقول القديم حلو ولو كان طينًا.

واختتمت بشرى حديثها قائلة: “صحيح، ما هو التعريف الرسمي للقديم والحديث في القاموس المختصر؟!” أنا شخصياً ولدت في الثمانينات، وأحب القدامى كثيراً. حتى محل البقالة ليس لديه جبن جديد، لكنه لديه جبن قديم. وكان الأجدر بالناقد الكبير أن يكتب نقدا موضوعيا وألا يهمل جهود الممثلين الـ12 في الفيلم، ومن بينهم مجموعة من الشباب الواعدين، لمجرد أن هناك أمرا شخصيا كما يبدو مع... الشخص الذي هو نجم الفيلم... ألا تحب القديم يا أستاذ طارق؟ هناك 6 جديدة في الفيلم. ألا تحبهم جميعاً يا سيدي؟ هذا قرار واعي لتدمير الشباب... فلا تحدثوني عن الحداثة وتتهمونا بالعصور القديمة.'"

اقرأ أيضًا: حسن شاكوش وريم طارق من الإهانة إلى الصلح.. القصة كاملة