الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:45 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 30 عاما.. فتح سفارة النمسا في العراق

وزير خارجية النمسا مع وزير خارجية العراق في بغداد
وزير خارجية النمسا مع وزير خارجية العراق في بغداد

أعلن وزير خارجية النمسا من بغداد، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستعيد فتح سفارتها رسميا في العاصمة العراقية، بعد أكثر من ثلاثة عقود من انقطاع العلاقات الدبلوماسية مع بغداد.

ووصل وزير خارجية النمسا الكسندر شالنبرغ إلى بغداد بدعوة من نظيره العراقي فؤاد حسين، وعقد الدبلوماسيان مؤتمرا صحفيا مشتركا، كشف خلاله شالنبرغ أن الهدف من زيارته هو إعادة فتح السفارة في العاصمة العراقية، وتعزيز العلاقات بين فيينا وبغداد.

سفارة النمسا في بغداد

وأغلقت النمسا سفارتها في بغداد عام 1991 لأسباب أمنية، وبدأ يكون للنمسا تمثيل دبلوماسي في العاصمة العراقية منذ أقل من عام، ومن المقرر إعادة فتح السفارة رسميًا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال شالنبرغ خلال المؤتمر الصحفي، إن العراق يلعب دورا مهما في استقرار المنطقة، وعندما يعاني هذا البلد من عدم الاستقرار سنشعر بذلك في النمسا أيضاً، معلنا أيضا أن بغداد وفيينا من المقرر أن توقعا اتفاقا في مجال مكافحة الإرهاب.

استئناف الرحلات الجوية بين العراق والنمسا

وناقش الجانبان إمكانية استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين العراق والنمسا، لكن هناك رحلات مباشرة تعمل بالفعل بين أربيل وفيينا، وقال الوزير فؤاد حسين إن "عودة الرحلات الجوية النمساوية مهمة جدا لربط العراق بأوروبا"، مضيفا أن بغداد تسعى إلى تسيير رحلات جوية مباشرة إلى أوروبا بدلا من المرور عبر تركيا وقطر.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس عبد اللطيف رشيد شالنبرغ بشكل منفصل يوم الاثنين، حيث رحبا بقرار إعادة فتح السفارة النمساوية، وجاء في بيان لمكتب رشيد أن “هذه الخطوة تهدف إلى تحسين العلاقات والمساهمة في تعزيز التعاون البناء في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما”، ومن المقرر أيضاً أن يزور وزير الخارجية النمساوي إقليم كوردستان خلال زيارته ويلتقي بكبار المسؤولين الأكراد في أربيل.

اقرأ أيضا: العراق يبدأ في نقل المقاتلين الأكراد من الحدود مع إيران